العرب حول العالم

بسبب مشاركة قاصر مقطع فيديو.. الأمن التركي يعتقل 12 شخص من عائلة سورية لاجئة في إسطنبول (التفاصيل)

تعرّضت عائلة سورية لاجئة في إسطنبول معظمهم نساء وأطفال إلى الاعتقال التعسفي من قبل قوات الأمن التركي قبل يومين في منتصف الليل، حيث تم اقتيادهم مع ضيوفهم إلى قسم الشرطة في منطقة باغجلار دون معرفة السبب، الأمر الذي عده ناشطون وأقارب للعائلة انتهاكاً بحقهم ترتكبه الشرطة التركية.

وفي تسجيل صوتي خاص لأورينت ذكر السيد (محمد العيسى) أحد أقارب العائلة المعتقلة، أن القصة بدأت عندما قام الشاب هاني العيسى (17 عاماً) بمشاركة فيديو عن الشاب المقتول غدراً “شريف خالد الأحمد” على التيك توك (ينتقد تركيا والعلم التركي) الأمر الذي عدّته الشرطة التركية تحريضاً وإساءة، وقامت على إثره باعتقال الشاب السوري وإحالته للقضاء.

وفي اليوم التالي أفرج القاضي عن الشاب “هاني” بعد احتجاز دام 24 ساعة، لكن لم تمضِ سوى ساعات معدودة حتى داهمت قوة كبيرة تُقدَّر بـ 10 سيارات ونحو 20 عنصراً من الأمن منزل العائلة السورية مجدداً قرابة الساعة 12 ونصف منتصف الليل، واعتقلوا الموجودين بداخله بمن فيهم الضيوف الذين أطلقوا سراحهم بعد نحو ساعتين.

وأشار “العيسى” إلى أن المعتقلين هم: الأب (أحمد العيسى) 47 عاماً، والأم (آتيه الصالح) 42 عاماً، والأطفال.. (نهى) 15 عاماً و(طه) 13 عاماً و(أسماء) 11 عاماً و(إسراء) 9 أعوام و(طارق) 5 أعوام، إضافة إلى (جنيد) 25 عاماً و(محمد) 23 عاماً و(علي) 19 عاماً وصاحب المشكلة الأساسية (هاني) 17 عاماً، وزوجة الابن (غيداء محمد العيسى) 20 عاماً، وهي حامل في الشهر الثامن.

وبيّن العيسى أن الفيديو الأصلي لشاب فلسطيني غير معروف، ولا علاقة له بقريبه هاني، موضحاً أنه تم حذفه من مصدره الأصلي بعد فترة بسيطة من نشره لكن الشرطة تمكنت من التقاط صورة شاشة له يظهر خلالها العلم التركي وتحته علامة (إكس).

وطالب والد غيداء بإطلاق سراح ابنته الحامل وباقي الأطفال الصغار والنساء الذين لا علاقة لهم بالموضوع، مناشداً منظمات المجتمع المدني وحقوق النساء للسعي للإفراج عن الجميع. 

قضية اعتقال عائلة سورية لاجئة في إسطنبول

ومتابعة لقضية اعتقال عائلة كاملة بالأطفال والنساء قال الناشط الحقوقي “أحمد قطيع

📌 عائلة الشاب القاصر ” هاني العيسى ” المكونة من الأب والأم و شابين وخمس أطفال قصّر وامرأة 20 عاماً حامل بالشهر الثامن مازالوا رهن الإحتجاز وتم نقلهم إلى مركز الترحيلات في” بنديك ” التابع لرئاسة الهجرة ثم إلى مركز ترحيلات في ولاية كوجايلي تابع لرئاسة الهجرة ، بسبب فيديو قام الشاب القاصر ” هاني ” بنشره كحالة لمدة ثلاث ساعات على تطبيق التيك توك ، ورغم أن القضاء أطلق سراح القاصر ” هاني العيسى ” إلا أن جهات أمنية قامت بعد إطلاق سراحه من القضاء بست ساعات باقتحام المنزل بعد منتصف الليل وإلقاء القبض على العائلة المحتجزة حتى هذه اللحظة خارج إطار القانون وبدون أي سبب سوى أن إبنهم القاصر ارتكب خطأً لم يكن مدركاً لأبعاده القانونية .

📌 كيف يتم معاقبة عائلة كاملة واحتجاز نساء وأطفال وحوامل بلا أي ذنب ؟

📌 نطالب السلطات التركية بإطلاق سراح العائلة والأطفال والنساء المحتجزين خارج إطار القانون .

الأمن التركي يعتقل 12 شخص من عائلة سورية لاجئة في إسطنبول - 56%

56%

تقييم المستخدمون: 4.45 ( 6 أصوات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى