منوعات

تصنيف جديد لأخطر دول العالم لعام 2023 وأكثرها سلاماً .. سوريا ضمن القائمة

كشفت دراسة أجريت حديثاً عن أخطر دول العالم لعام 2023 و أكثر دول العالم سلاماً لعام 2023، إذ صنفت النسخة السابعة عشرة من المؤشر السنوي للسلام في العالم الصادرة عن معهد الاقتصاد والسلام، 163 دولة مستقلة يعيش فيها 99.7% من سكان العالم.

وأظهرت هذه الدراسة لعام 2023 تراجع متوسط السلام العالمي بنسبة 0.42% ويعتبر هذا التراجع الثالث عشر من نوعه خلال الأعوام الخمس عشرة الماضية، مع تحسن طرأ على 84 دولة وتراجع حدث لـ79 دولة في مستوى السلام الذي تنعم به خلال عام 2022.

وبناء على ذلك، صنفت أفغانستان كأقل دولة سلاماً في العالم، للسنة الثامنة على التوالي، وتأتي بعدها اليمن وسوريا وجنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وكذلك كان للحرب على أوكرانيا أثر ثقيل الوطأة على السلم العالمي، إذ نالت أوكرانيا أكبر نصيب في تراجع مستوى السلم عالمياً، في حين حلت روسيا في المرتبة الخامسة من متوسط التراجع هذا. وعلى الرغم من ذلك، بقيت أوروبا المنطقة التي تعيش أفضل حالة سلم في العالم، وفيها سبع من أصل عشر دول صنفت على أنها تنعم بأعلى مستويات الأمان والسلم في العالم.

في حين سجلت كل من هاييتي ومالي وغيرهما من الدول تراجعاً كبيراً في مستوى السلام .

أخطر دول العالم لعام 2023

  1. أفغانستان
  2. اليمن
  3. سوريا
  4. جنوب السودان
  5. جمهورية الكونغو الديمقراطية
  6. روسيا
  7. أوكرانيا
  8. الصومال
  9. السودان
  10. العراق

قائمة أكثر دول العالم سلاماً لعام 2023

ما تزال أيسلندا تحتل المرتبة الأولى ضمن قائمة أكثر دول العالم سلماً، ولم تتزحزح عن تلك المرتبة منذ عام 2008، ويتربع معها على عرش مؤشر السلم العالمي نفسه كل من الدنمارك وأيرلندا ونيوزيلندا والنمسا.

احتلت المملكة المتحدة المرتبة السابعة والثلاثين من حيث أشد دول العالم سلاماً، أي إنها تراجعت مرتبة واحدة عن العام الفائت، وحصلت على تصنيف عال بالنسبة لحالة السلم فيها، وذلك لأن المقياس يتدرج ما بين عال جداً إلى منخفض جداً.

حققت الولايات المتحدة مرتبة متدنية على مقياس السلم، إذ ألفت نفسها في المرتبة الحادية والثلاثين بعد المئة على تلك القائمة، بلا أدنى تغيير عن السنة الماضية. وورد في التقرير بأن الولايات المتحدة شهدت تراجعاً طفيفاً في مستوى السلم لديها خلال العام الماضي، في استمرار للموجة التي بدأت عام 2015، وفي الوقت الذي لم تعد فيه الاضطرابات المدنية تمثل الدافع الأساسي، عزي الهبوط إلى تراجع على صعيد الأمن والأمان، لاسيما في التصورات التي تدور حول الإجرام ومؤشرات نسب الجريمة والقتل.

استعان مؤشر السلام العالمي بـ23 مؤشراً نوعياً وكمياً، ليقيس وضع السلام في ثلاثة مجالات: على مستوى الأمان والأمن المجتمعي، ومستوى النزاع المحلي والدولي الدائر، ومستوى التسلح.

ولقد أعد هذا التقرير قبل تصعيد الحرب الإسرائيلية على غزة في تشرين الأول الماضي وقبل عودة النشاط البركاني في أيسلندا.

ويصف معهد الاقتصاد والسلام نفسه بأنه مركز أبحاث مستقل وغير ربحي ولا يتبع لأي حزب سياسي، ومقره في سيدني الأسترالية.

أكثر دول العالم سلاماً لعام 2023

  1. أيسلندا
  2. الدنمارك
  3. أيرلندا
  4. نيوزيلندا
  5. النمسا
  6. سنغافورة
  7. البرتغال
  8. سلوفينيا
  9. اليابان
  10. سويسرا

المصدر: Yahoo News

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى