مال و أعمال

الليرة التركية تتفاعل عقب صدور بيانات ثقة المستهلكين والبطالة في تركيا

الليرة التركية وثقة المستهلكين والبطالة في تركيا

أظهرت بيانات رسمية يوم الأربعاء ارتفاع ثقة المستهلكين الأتراك 1.3 في المئة إلى 72.5 نقطة في مارس آذار، منتعشة بعد تراجعها الشهر الماضي ومتجاهلة أي تأثير للصراع في أوكرانيا.

وبلغت ثقة المستهلكين الأتراك انخفاضا قياسيا في ديسمبر كانون الأول بسبب تراجع قيمة الليرة. وكانت قد هوت في 2020 بسبب تداعيات جائحة كوفيد-19 ثم شهدت انتعاشا بدأت في التراجع عنه في أكتوبر تشرين الأول العام الماضي.

وتشير قراءة مؤشر ثقة المستهلكين دون 100 نقطة إلى توقعات متشائمة بينما تشير قراءة فوق ذلك المستوى إلى التفاؤل. وفي فبراير شباط سجل المؤشر 71.2 نقطة.

ترتفع الليرة التركية هامشيا خلال تعاملات اليوم الأربعاء بينما يتراجع الذهب في التداولات التركية طفيفا هو الآخر،. وسط حالة من عدم اليقين تسيطر على الأسواق في ظل تصاعد الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.

يأتي ذلك تزامنا مع استقرار مؤشر الدولار الأمريكي قرب مستويات 98.5 نقطة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي بتحريك الفائدة بواقع 25 نقطة أساس وسط توقعات أن تكون الحركة المقبلة بواقع 50 نقطة أساس.

البطالة في تركيا

وبلغ معدل البطالة في تركيا خلال العام 2021 نحو 12% بانخفاض قدره 1.1 % مقارنة بـ2020، .وبحسب بيانات نشرتها هيئة الإحصاء التركية، اليوم الأربعاء، تراجع عدد العاطلين عن العمل العام الماضي بمقدار 121 ألفا، إلى 3 ملايين و919 ألف شخص.

وكان عدد العاطلين عن العمل خلال عام 2020 سجل 4 ملايين و40 ألف شخص،. وأشارت البيانات إلى أن معدل البطالة تراجع في 2020 من 13.1 بالمئة إلى 12 بالمئة العام الماضي.​​​​​​​

وفي يناير 2022، بلغ معدل البطالة في تركيا 11.4%، ووصل عدد العاطلين عن العمل إلى 3 ملايين و859 ألف شخص.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية، الأربعاء، قرار بدء تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بين تركيا والإمارات،. الخاصة بتبادل المعلومات المالية في سياق مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

وبموجب المذكرة ستشارك وحدات الاستخبارات المالية بحرية أكبر للمعلومات المتاحة عن غسيل الأموال والجرائم ذات الصلة وتمويل الإرهاب.

تم توقيع الاتفاق خلال زيارة ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى تركيا في نوفمبر 2021.

الليرة التركية

وتتداول الليرة التركية الان قرب مستويات 14.8 ليرة / دولار بارتفاع طفيف لا يتجاوز 0.1% بينما تتأرجح بين مستويات 14.84 ليرة دولار ومستويات 14.78 ليرة / دولار.

ورغم قرار المركزي التركي الأخير بتثبيت أسعار الفائدة إلا أن الليرة لا تزال تحوم قرب مستويات الـ15 ليرة/ دولار. والتي تعد الاعلى منذ النهيار الكبير في ديسمبر حينما سقطت الليرة التركية عند مستويات تتجاوز الـ18 ليرة / دولار.

وفي المقابل يتداول الذهب في التعالات التركية على تراجع طفيف لا يتجاوز الـ1.4 ليرة أو 0.2% .حيث سجل سعر الجرام 916 ليرة، بينما لامس أدنى سعر اليوم عند مستويات 912 ليرة للجرام الواحد.

الليرة التركية وثقة المستهلكين والبطالة في تركيا

الليرة التركية وثقة المستهلكين والبطالة في تركيا - 69%

69%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى