مال و أعمال

البنك المركزي يعلن عن أسعار الفائدة في تركيا والليرة التركية قرب أدنى مستوى لها منذ 5 أشهر

أصدر البنك المركزي التركي منذ لحظات أسعار الفائدة في تركيا بعد أيام من الترقب وسط ارتفاع معدلات التضخم إلى مستويات قياسية،. والتي جاءت وسط توقعات بأن يبقى البنك المركزي على أسعار الفائدة.

وأبقى المركزي التركي على أسعار الفائدة في تركيا دون تغيير عند مستويات 14% .

وتتداول الليرة التركية خلال هذه اللحظات قرب أدنى مستوياتها خلال 5 أشهر حيث تجاوزت مستويات الـ 16 ليرة / دولار للمرة الاولى منذ قرار الخفض الأخير في 21 ديسمبر 2021.

ونزلت الليرة التركية عند مستويات 16.46 ليرة / دولار بتراجع في حدود 0.5% بينما انخفضت أمس الأربعاء في حدود 1.5%.

وفي المقابل يتداول الذهب بالليرة التركية قرب مستويات الـ 980 ليرة / جرام .في ظل ترقب المستثمرين لقرار المركزي، بينما ارتفع الذهب في حدود 80 ليرة للجرام منذ بداية الشهر.

التضخم في تركيا

وكانت الأرقام الرسمية أظهرت أن مؤشر أسعار المستهلكين في تركيا ارتفع بنسبة 70 %،. وذلك في أبريل مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ عقدين من الزمن.

وعلى أساس شهري، قفزت الأسعار ليرتفع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 7.25 % في أبريل مقابل مارس السابق، وفقًا لبيانات معهد الإحصاء التركي.

وشهدت الليرة التركية انهيارًا حادًا بلغت ذروته في ديسمبر 2021،. حيث أعطى الرئيس رجب طيب أردوغان للصادرات الأولوية على استقرار العملة بعدما أطلق سياسة خاصة بخفض معدلات الفائدة.

ونزلت الليرة التركية لأدنى مستوياتها على الإطلاق مقابل الدولار حينما سقطت في 21 ديسمبر الماضي إلى مستويات دون الـ 18 ليرة / دولار.

مؤشر الثقة الاقتصادية في تركيا

ارتفع مؤشر الثقة في الاقتصاد التركي 2.1 بالمئة على أساس شهري في مايو/ أيار الجاري، ليبلغ 96.7 نقطة.

جاء ذلك في بيان هيئة الإحصاء التركية، الخميس، حول مؤشر الثقة الاقتصادية الشهري.

ولفت البيان أن مؤشر الثقة ازداد بمعدل 2.1 بالمئة مقارنة مع أبريل/ نيسان الماضي، موضحا أن تسجيل هذه الزيادة جاءت نتيجة ارتفاع مؤشرات ثقة المستهلك وقطاع الخدمات وتجارة التجزئة.

وسجل مؤشر ثقة المستهلك في مايو زيادة بنسبة 0.4 بالمئة ليبلغ 67.6 نقاط على أساس شهري.

في حين سجل مؤشر ثقة قطاع تجارة التجزئة زيادة بنسبة 1.7 بالمئة ليبلغ 121.4 نقاط، ومؤشر ثقة قطاع الخدمات بمعدل 6.1 بالمئة ليصل إلى 121.7 نقطة.

ومؤشر الثقة الاقتصادية، هو مؤشر مركب يحتوي على تقييمات وتوقعات المستهلكين والمنتجين حول الوضع الاقتصادي العام.

البنك المركزي التركي يعلن عن قرار الفائدة - 77%

77%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى