منوعات

النظام السوري يعلن عن مكافأة اصطياد “حشرات الفستق” والمكافأة تثير سخرية السوريين

اجتاحت موجة كبيرة من السخرية حسابات السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إعلان “وزارة الزراعة” في حكومة النظام السوري،. عن تخصيص مكافأة مالية بقيمة 100 ليرة لمن يشارك بجمع ومكافحة حشرة الفستق الكابنودس الضارة، والتي تصيب أشجار الفستق الحلبي.

وأعلن مدير الوقاية في “وزارة الزراعة”، إياد محمد، أن هناك لجاناً تنظم أعمال الجمع لحساب قيمة المكافأة والتي كانت قبل عام 2011 ليرتين ونصفاً،. أما الآن 100 ليرة، كما يوجد برنامج لمكافحة الدبابير ستكون مكافأته 2000 ليرة لكل عش،. بحسب إذاعة “شام إف إم” المقربة من النظام السوري.

وأوضح أن “الوزارة”، خصصت مكافأة بقيمة 100 ليرة لمن يشارك بجمع ومكافحة حشرة الفستق الكابنودس،. بعد أن بلغت نسبة الأشجار المصابة 10 في المئة من المساحات المزروعة بالفستق الحلبي،. والتي تمتد لـ 60 ألف هكتار، لافتاً إلى أن هذه الطريقة تعتبر من أفضل طرق المكافحة.

وأثار الإعلان سخرية وتندر السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي،. بسبب قيمتها الهزيلة التي لم تعد تستطيع شراء شيء، وقال حساب باسم جمال: “100 ليرة بحالها؟ بيجوز الكابنودس يلتقى بيجبته 100 ليرة يدفعها هو للمواطن رشوة”.

وأضاف حساب باسم سونيا: “تركوها للحشرة رح تموت لحالها من الضحك على هالمكافأة”، بينما ناشد آخر حكومة النظام ساخراً: ” بدي أعطيكن 100 ليرة وتحلوا عن هالبشر”.

سخرية السوريين من قرارات النظام السوري.jpg.jpg

وتحتل سوريا المرتبة الخامسة في إنتاج الفستق الحلبي عالمياً، ويعتبر من أجود الأنواع، كما أنه مرغوب بشكل كبير، حيث كان إنتاج سوريا يأتي من نحو 10 ملايين شجرة في العام الماضي.

وتحتل حماة المركز الأول بـ 23 ألف طن متفوقة على حلب، وفقاً لمدير الوقاية في “وزارة الزراعة”.

وكان الخبير الاقتصادي عمار يوسف، كشف قبل أيام لإذاعة “ميلودي إف إم” المقربة من النظام، أن الأسرة المكونة من خمسة أشخاص في سوريا تحتاج إلى نحو ثلاثة ملايين شهرياً من أجل الطعام والشراب فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى