فيديو

قصة شاب سوري أنقذ 100 شخص بمفرده في 3 ولايات تركية (فيديو)

قصة شاب سوري أنقذ 100 شخص بمفرده في 3 ولايات تركية (فيديو)

منذ الساعات الأولى لوقوع الزلزال المدمر الذي ضرب ولاية كهرمان مرعش جنوب تركيا قبل أكثر من أسبوعين،. هرع اللاجئ السوري عبد الملك (21 عاماً) لمساعدة الناس مباشرة بعدما اطمأن على عائلته،. حث جال 3 ولايات تركية تضررت بفعل الزلزال وساهم بإنقاذ زهاء 100 شخص.

وروى عبد الملك الذي لم يشغله الزلزال عن مساعدة الناس رغم صغر سنه، كيف ترك عائلته بعد التأكد من سلامتها . وهبّ لمساعدة الضحايا وانتشال العالقين من تحت الأنقاض في ولاية كهرمان مرعش مركز الزلزال المدمر.

وسطّر الشاب السوري الذي تعرض وفق ما نشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي لسوء المعاملة لدوافع عنصرية، مثالاً في التضحية والإيثار بالنفس.

وقال: “تركت عائلتي وجئت وساعدت نحو 100 شخص وأخرجت ما يقارب 70 شخصاً عالقاً من تحت الأنقاض”.

وأضاف عبد الملك الذي يعيش في كهرمان مرعش منذ 6 سنوات أنه في الساعات الأولى من وقوع الزلزال . لم تأت أية آلية أو فرق لإنقاذ الناس لذلك لم يدخر جهداً في سبيل مساعدتهم.

وبيّن أن الأوضاع في الولاية كانت كارثية، حيث انهارت أغلب المباني، إلا أن ذلك لم يمنعه من التطوع في رئاسة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد” ضمن فرق البحث والإنقاذ.

وبعد انتهاء عمله في كهرمان مرعش توجّه عبد الملك إلى ولاية أديمان لمساعدة الناس فيه بإشراف “آفاد”،. ثم ذهب إلى هاتاي، حيث طلبوا المساعدة هناك بسبب حجم الكارثة،. وتمكن مع فريقه من إخراج 10 جثث من تحت الأنقاض.

وقبل أيام، نشرت وسائل إعلام تركية خبر نجاة أربعة مواطنين أتراك في ملاطية بسبب هاتف جوال . بعد أن علقوا تحت الأنقاض لفترة طويلة عقب الزلزال.

وبحسب صحيفة “صباح” التركية ومواقع أخرى فقد ساهم الهاتف الذي أُلقي في الطريق بإنقاذ عدة أشخاص من تحت الأنقاض في حي نيازي مسري بمدينة ملاطية،. حيث وجده الجار السوري فقام بالرد على المتصل الذي تبين أنه شقيق صاحب الهاتف وعلم منه أن المنزل قد انهار. 

ومنذ اليوم الأول لوقوع الزلزال في 6 شباط/فبراير الجاري، هرع العديد من اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا لمساعدة أقربائهم ومعارفهم وانتشالهم من تحت الأنقاض، وذلك وسط ظروف نفسية ولوجستية صعبة زاد من سوءها مهاجمة بعض أطراف المعارضة لهم واتهامهم بالمسؤولية عن السرقات والنهب في مناطق الزلزال ما أدى لتأجيج مشاعر الكراهية ضدهم.

قصة شاب سوري أنقذ 100 شخص بمفرده في 3 ولايات تركية (فيديو) - 67%

67%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى