سياسةعالمية

صورة للرئيس التركي أردوغان يحمل خريطة “العالم التركي” تثير حفيظة روسيا (صورة)

أثارت لقطات تظهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وهو يحمل في يده خريطة “العالم التركي” تضم أجزاء واسعة من روسيا، حفيظة الكرملين بالرد والتعليق.

وكان زعيم حزب “الحركة القومية”، دولت باهتشلي، قدم هدية إلى “أردوغان”، الأربعاء الماضي، خلال اجتماع. بينهما في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، متمثلة بخريطة لـ”العالم التركي” تشمل أجزاء واسعة من روسيا.

وتداولت وسائل إعلام صورة للخريطة التي تضم “العالم التركي” بموجبها أجزاء من روسيا، منها شبه جزيرة القرم. إقليم الكوبان ومقاطعة روستوف وجمهوريات شمال القوقاز، بالإضافة إلى شرق سيبيريا

وعلق المتحدث باسم “الكرملين”، دميتري بيسكوف، على الخريطة المتداولة، بالتالي أحدثت صدى واسعًا في روسيا، فقال: “يرعى شركاؤنا الأتراك فكرة (الوحدة التركية) وهذا أمر طبيعي،

والشيء الوحيد الذي يستدعي أسفي هو أن هذه الخريطة لا تضم نجمة حمراء كبيرة. في مركز العالم التركي، وهو ليس في تركيا بل في الأراضي الروسية”.

وذكر “بيسكوف” أن مركز العالم التركي يقع في جمهورية ألطاي الروسية، كذلك قال: “إنه مكان مقدس لأي تركي.. المكان الذي انحدروا منهم، وأؤكد ذلك كخبير في علم التركيات”.

اقرأ أيضاً: توقعات من الرئيس التركي أردوغان حول نمو اقتصاد بلاده

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه من المتوقع أن يحقق اقتصاد تركيا. نموا بمعدل يفوق 10 بالمئة، رغم أن المؤسسات الدولية تتوقع 9 بالمئة.

جاء ذلك في رسالة فيديو شارك من خلالها، الخميس، في قمة تنظمها مجموعة “تركواز ميديا” التركية، بعنوان “قمة تركيا 2023”.

وأضاف: “سنواصل النهوض بتركيا على أساس زيادة الإنتاج والصادرات والاستثمار وتوظيف اليد العاملة”.

وأشار إلى أن تركيا تتخذ التدابير اللازمة للحد من آثار التكاليف الناجمة عن التوازنات الاقتصادية المضطربة بشكل كبير جراء وباء كورونا

صورة للرئيس التركي أردوغان يحمل خريطة "العالم التركي" - 54%

54%

تقييم المستخدمون: 3.8 ( 1 أصوات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى