سياسةعالمية

سياسي بارز في الحزب الحاكم بتركيا يعلّق على احتمالات إعلان حالة الطوارئ

عقّب سياسي بارز في حزب العدالة والتنمية التركي. الحاكم، على ما أثير بشأن احتمال. إعلان الدولة حالة الطوارئ بسبب الأزمة الاقتصادية.

وانتقد نائب رئيس حزب العدالة والتنمية نعمان قورتولموش ما أثير حول هذا الموضوع. بسبب أزمة انخفاض الليرة، قائلا: “كلام فارغ. مثل هذا الشيء غير وارد ولا يمكن تصوره”.

وأضاف قورتولموش في تصريحات متلفزة، أن تركيا تبنت مبادئ اقتصاد السوق الحر، وأنه من غير الوارد لها. أن تحيد عن تلك المبادئ.

كان أكاديمي تركي قال يوم الإثنين، إن الأتراك يجب أن يكونوا مستعدين لحالة الطوارئ. التي قد يتم إعلانها بسبب الأزمة الاقتصادية.

وأثار البروفيسور عزت أوزجينتش الجدل بتغريدة له .على تويتر، حيث أصبحت عبارة “OHAL”، وهي اختصار تركي لحالة الطوارئ، موضوعًا شائعًا على منصات التواصل الاجتماعي.

وقال أوزجينتش العضو الرئيسي في الأكاديمية التركية للعلوم، إن “الخسارة المستمرة. لقيمة الليرة التركية مقابل العملات الأجنبية بدأت العملية التي ستؤدي بالتالي إلى أزمة اقتصادية شديدة”.

وأضاف: “نحن كمجتمع يجب أن نكون مستعدين لحالة الطوارئ التي يمكن إعلانها نتيجة لأزمة اقتصادية حادة تبدو حتمية”.

واستشهد بالمادة 119 من الدستور التركي التي تنص على أن مجلس الوزراء .يمكن إعلان حالة الطوارئ لمدة ستة أشهر في حالات على سبيل المثال الكوارث البيئية والأمراض المعدية والأزمات الاقتصادية.

اقرأ أيضاً: خبير سياسي يكشف لماذا تريد الإمارات عودة العلاقات مع تركيا .؟

بعد انتقادات من الحكومة، أصدر أوزجينتش اعتذارًا علنيًا اليوم الأربعاء، قائلاً إنه يأسف. إذا كانت تصريحاته قد تسببت في أي ضائقة.

كانت آخر مرة أعلنت فيها تركيا حالة الطوارئ في أعقاب محاولة انقلاب في يوليو 2016، ظلت سارية لمدة عامين

سياسي بارز في الحزب الحاكم بتركيا يعلّق على احتمالات إعلان حالة الطوارئ - 64%

64%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى