مال و أعمال

تصريح هام لوزير المالية والخزانة التركي حول انخفاض الليرة التركية

قال وزير المالية التركي نور الدين النباتي إن التراجع الأخير لليرة التركية كان ضمن نطاق المستويات “المقبولة”.

وأكد خلال كلمة ألقاها في منتجع أنطاليا الجنوبي إن ارتفاع أسعار الطاقة العالمية يسرع التضخم في بلاده. لكنه سيواصل العمل لخفضه.

وبلغ معدل التضخم في تركيا 54٪ في فبراير ومن المتوقع أن يستمر في الارتفاع نحو 70٪ في الأشهر القادمة .بعد أن أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى زيادة أسعار السلع الأساسية بشكل كبير ووجه ضربة قوية لليرة التركية.

وقال: “ما رأيناه في الأشهر القليلة الماضية هو أن سعر الصرف مستقر ويمضي قدما في حدود مقبولة”.

وانخفضت الليرة 11%مقابل الدولار هذا العام، ويعود السبب في ذلك الى التداعيات الاقتصادية للغزو الروسي لأوكرانيا.

وتراجعت العملة التركية بنسبة 44٪ العام الماضي وجاء الانخفاض بعد سلسلة من التخفيضات في أسعار الفائدة، التي سعى إليها الرئيس رجب طيب أردوغان والتي أشعلت أزمة عملة ودفعت التضخم الى أعلى مستوى له منذ 20 عاماً.

وأبقى البنك المركزي التركي على سعر الفائدة عند 14٪ في هذا الاجتماع، لكنه تراجع عن خطابه بشأن فائض الحساب الجاري. 

في حين أنه من المتوقع أن يستمر عجز الحساب الجاري المرتفع في يناير في الربع الأول من العام، من المتوقع أن يؤدي ارتفاع الأسعار العالمية في منتصف فبراير إلى اقتراب التضخم من مستوى 60٪. هناك بيان شفهي من السلطات بأنه سيتم مكافحة التضخم المرتفع، لكن من المستبعد المساس بسعر الفائدة. 

تم تسعير سعر الدولار الأمريكي/الليرة التركية، والذي كان قريبًا من مستوى 15.0 الأسبوع الماضي، حول 14.80 هذا الأسبوع. ستظهر النتائج الأولى لنظام حماية الودائع KKM في البلاد الأسبوع المقبل، لكن هل ستصدر السلطات بيانًا رسميًا؟ هذا غير معروف. ومع ذلك، وفقًا لحساب تقريبي، عندما يقترب سعر الصرف من 15، سيكون هناك دفعة تزيد عن 20 مليار. 

تصريح هام لوزير المالية والخزانة التركي حول انخفاض الليرة التركية - 71%

71%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى