مال و أعمال

الليرة التركية ترتفع بأولى أيام تداولاتها الأسبوعية وذلك بعد بيانات هامة

يبدو أن الليرة التركية ترتفع حيث كانت على موعد اليوم الإثنين مع تسجيل صعود ملموس بعد موجة التراجعات الأخيرة، وذلك بعد صدور بيانات البطالة.

وصدرت منذ قليل بيانات مؤشر البطالة الشهرية خلال نوفمبر، وكشف جهاز الإحصاء التركي عن استقرار معدل البطالة خلال نوفمبر عند 11.2% مقابل نفس النسبة خلال أكتوبر.

ورغم استقرار البيانات.. إلا أنه تأتي في ظل تفشي جائحة كورونا وارتفاع معدلات البطالة عالميا جنبا إلى جنب مع الأوضاع الصعبة التي تكتنف الليرة.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منذ أيام.. اعتباراً من أكتوبر 2021 وفّر الاقتصاد التركي مليونَي وظيفة إضافية مقارنة بفترة ما قبل جائحة كورونا.

وترتفع الليرة التركية خلال تلك اللحظات من تعاملا اليوم الإثنين في حدود 0.8% وصولا إل مستويات قرب. الـ13.65 ليرة / دولار.

يأتي ارتفاع الليرة جنبًا إلى جنب مع تراجع سعر جرام الذهب في التداولات التركية نزولا بنسبة تبلغ نحو 0.8%. عند مستويات قرب الـ791 ليرة / جرام.

ومنذ بداية العام وخلال أولى تداولات يناير نزلت الليرة التركية من مستويات 13.31 ليرة / جرام إلى المستويات الحالية. بتراجع تبلغ نسبته نحو 3.4%.

ومنذ سبتمبر الماضي وحتى ديسمبر 2021 خفض المركزي التركي معدلات الفائدة في البلاد حوالي 500 نقطة. أساس نزولا إلى مستويات 14%.

وأعلن المركزي التركي عن تدخل في سوق الصرف لضبط تشوهات الأسعار. والحد من الانهيار غير المبرر للعملة وفقا لرؤيته، وأسفرت التدخلات عن 5 مرات حتى الآن منذ بداية ديسمبر.

اقرأ أيضاً: تصريحات مخيبة للآمال من خبير اقتصادي حول موعد عودة سعر الدولار في تركيا مرة أخرى إلى 18 ليرة

وانخض الاحتياطي النقدي من العملة الأجنبية خلال تلك الفترة في حدود15 مليار دولار .نزولا من مستويات قرب الـ125 مليار دولار إلى ما يقرب من 110 مليار دولار.

الليرة التركية ترتفع بأولى أيام تداولاتها الأسبوعية - 45%

45%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى