مال و أعمال

الليرة التركية تتراجع بشكل حاد والذهب يرتفع بشكل قوي عقب تصريحات من الرئيس التركي أردوغان

تصريحات من الرئيس التركي بشأن الدفاع عن خفض أسعار الفائدة، دفعت الليرة بالتداول قرب أدنى مستوياتها على الإطلاق .


وتتراجع الليرة التركية خلال تعاملات اليوم الخميس في حدود 0.65% بعد تصريحات من الرئيس التركي وصولا إلى مستويات 13.8290 ليرة /دولار. وانخفضت الليرة منذ بداية تعاملات ديسمبر الجاري وحتى لحظات كتابة التقرير في حدود 2.34%نزولا من مستويات 13.4732 ليرة/ دولار نهاية نوفمبر.

ومنذ بداية العام نزلت الليرة التركية من مستويات 7.432 ليرة /دولار نهاية ديسمبر 2020 .إلى المستويات الحالية، لتسجل تراجعا بأكثر من 85.5% وتصبح أسوأ عملات الأسواق الناشئة مقابل الدولار.
وفي المقابل ارتفعت أسعار الذهب في تركيا خلال تداولات اليوم في حدود 0.7% وصولا إلى مستويات. 790 ليرة / جرام، بزيادة بلغت نحو 6 ليرات للجرام الواحد عيار 24.

وارتفعت أسعار الذهب في تركيا منذ بداية ديسمبر بأكثر من 21 ليرة للجرام، صعودا من مستويات 770 ليرة للجرام بنهاية نوفمبر الماضي.

بينما ارتفعت أسعار الذهب خلال 2021، من مستويات 454.121 ليرة / جرام إلى المستويات الحالية .بنسبة 74% بزيادة بلغت قيمتها 336 ليرة في الجرام الواحد.
وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن سياسة خفض سعر الفائدة في البنك المركزي مستمرة لمواجهة التضخم والتقلب في أسعار الصرف.

واتهم أردوغان من وصفهم بالاستغلاليين والمحتكرين بالوقوف وراء غلاء الأسعار بالإضافة إلى ذلك تعهد بملاحقتهم.

وقال أردوغان خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع الحكومة التركية، “سنمضي قدما في الإنتاج والتوظيف. من خلال فائدة منخفضة وأسعار صرف متوازنة.

اقرأ أيضاً: توقعات هامة لسعر صرف الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي لعام 2022

وأكد أن بلاده تعمل بسرعة على تطوير قدرتها الصناعية.

وأضاف الرئيس التركي أنه من غير الممكن هذه المرة إيقاف الحملة التنموية الكبيرة لتركيا .التي سبق أن حاولت تحقيقها مرات عديدة على مدى قرون ولم تكملها.

الليرة التركية تتراجع بشكل حاد والذهب يرتفع بشكل قوي - 81%

81%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى