مال و أعمال

الرئيس التركي أردوغان يأمر بفتح تحقيق حول أسباب التراجع السريع في قيمة الليرة التركية

كلّف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “مجلس الرقابة الحكومي” بفتح تحقيق حول أسباب التراجع السريع في قيمة الليرة التركية أمام الدولار الأميركي خلال الأيام القليلة الماضية.

وذكرت الأناضول أن أردوغان أمر مجلس الرقابة، وهو جهاز تدقيق حكومي يرفع تقاريره للرئاسة، بفتح التحقيق وتحديد إن كان ثمة تلاعب محتمل .في العملة بعد أن انخفضت قيمة الليرة إلى مستويات قياسية أمام الدولار خلال الأسبوع الماضي.

كما أوصى الرئيس التركي المجلس المكلّف، بتحديد المؤسسات التي اشترت كميات كبيرة من العملات الأجنبية .وتحديد ما إذا كان قد حدث تلاعب بالفعل.

وسجّلت الليرة أدنى مستوى لها على الإطلاق في الأسبوع الماضي، حيث وصلت قيمة صرفها إلى 13،45 ليرة للدولار الواحد. قبل أن تصعد مجدداً ليصل سعر صرفها أمام الدولار، اليوم الأحد، إلى نحو 12،45 ليرة تركية.

وتزامن الانخفاض السريع لليرة التركية مع خطاب الرئيس التركي أردوغان الذي تعهّد فيه بالالتزام بسياسة خفض أسعار الفائدة،. ودافع عن تحرك البنك المركزي لخفض سعر الفائدة إلى 15 بالمئة على الرغم من وصول التضخم إلى 20 بالمئة.

وقال أردوغان في خطابه إن بلاده تخوض “حرب استقلال اقتصادية”، ولن تخضع للضغوط من أجل تغيير هذا المسار،. مضيفاً: “نشهد التلاعب حول سعر الصرف وأسعار الفائدة وارتفاع الأسعار من قبل أولئك الذين يريدون إخراج بلادنا من المعادلة”.

ويشار إلى أن الليرة التركية فقدت نحو 45 بالمئة من قيمتها خلال هذا العام، وسجلت نحو نصف تلك الخسائر خلال الأسبوعين الماضيين.

الرئيس التركي أردوغان يأمر بفتح تحقيق حول أسباب التراجع السريع في قيمة الليرة التركية - 53%

53%

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى