سياسةعالمية

الاتحاد الأوروبي يتفق على إصلاح سياسة الهجرة إلى أوروبا .. ماذا عن السوريين؟

توصل سفراء الاتحاد الأوروبي، إلى اتفاق يقضي بإصلاح سياسة الهجرة إلى أوروبا، في الوقت الذي ما تزال تشهد فيه دول الاتحاد وصول العشرات من طالبي اللجوء.

ويهدف الاتفاق الذي جاء خلال اجتماع سفراء الاتحاد الأوروبي في بروكسل في الرابع من تشرين الأول الحالي، إلى تنسيق استجابة مشتركة في حال تدفق أعداد كبيرة من طالبي اللجوء و الهجرة إلى أوروبا، كما سيتعين الآن التفاوض على نص الاتفاق مع أعضاء البرلمان الأوروبي، وفق موقع “الجزيرة نت”.

نص الاتفاق سياسة الهجرة إلى أوروبا

وينص اتفاق إصلاح سياسة الهجرة على وضع نظام استثنائي أقل حماية لطالبي اللجوء من الإجراءات المعتادة في حال حدوث تدفق جماعي وغير مسبوق للمهاجرين.

ويقضي ذلك بتمديد احتمالية احتجاز المهاجرين على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي لمدّة قد تصل إلى 40 أسبوعاً، ويسمح بإجراء دراسة لطلبات اللجوء بشكل أسرع ومبسط بما يسمح بإعادة المهاجرين القادمين من بلدان تعتبر معدل قبول طلباتهم أقل من 75%.

كما ينص الاتفاق على تفعيل سريع لآليات التضامن بين الدول الأعضاء في رعاية اللاجئين، ولا سيما بإعادة توطين طالبي اللجوء أو المساهمة المالية.

ولم يُشر نص الاتفاق بين الدول المعنية حول وضع السوريين، لكنهم في اتفاق سابق في حزيران الماضي، اعتبروا أن طالبي اللجوء من سوريا أو أفغانستان أو السودان غير معنيين بتلك الإجراءات.

وفي التاسع من حزيران 2023، اتفقت دول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على إنشاء مراكز على الحدود الخارجية للاتحاد (الحدود البرية وفي المطارات).

ويهدف الاتفاق إلى منع دخول المهاجرين من الدخول إلى الاتحاد الأوروبي بالنسبة للذين لديهم فرص ضئيلة للحصول على اللجوء وإعادتهم إلى بلدهم الأصلي أو بلد العبور، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية “AFP”.

ووفق الاتفاق، فإن المعنيين هم المهاجرون القادمون من دول معدل الاعتراف بمواطنيها كلاجئين 20% كمواطني دول تركيا، الهند، تونس، صربيا، ألبانيا.

بينما طالبو اللجوء من سوريا وأفغانستان أو السودان غير معنيين بالاتفاق، ويُعاملون وفق الإجراءات الاعتيادية.

الاتحاد الأوروبي يتفق على إصلاح سياسة الهجرة إلى أوروبا - 65%

65%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى