العرب حول العالم

فتاة سورية تقاضي معارضة تركية بسبب فعلتها الأخيرة فما هي التفاصيل

قامت الصيدلانية التركية (السورية الأصل) “آية عرفة”برفع  دعوى قضائية ضد المدعوة “إيلاي أكسوي”، إحدى مؤسسي “حزب الجيد IYI PARTI”،

بسبب منشوراتها التحريضية على مواقع التواصل الاجتماعي تجاه اللاجئين وبخاصة السوريين منهم.

وخلص  التحقيق الذي بدأه مكتب المدعي العام في الأناضول في ولاية اسطنبول عقب الشكوى التي قدمها محامو عرفة، وفق بيان لـ “جمعية حقوق اللاجئ الدولية” في تركيا.

هذا وتعمل آية عرفة في إحدى مستشفيات إسطنبول، بعد أن حصلت على الجنسية التركية .عقب تخرجها من كلية الصيدلة و تعيينها كموظفة حكومية بعد نجاحها بمسابقة التوظيف.

ورفع مكتب المدعي العام دعوى قضائية ضد أكسوي – التي أطلعت متابعيها على تويتر .على وثائق وأسماء أشخاص بما في ذلك عرفة – بتهمة “الحصول على بيانات شخصية و نشرها بطريقة غير قانونية.

وفي الطلب الذي تقدمت به عرفة إلى النيابة العامة التركية، وردَ أن أكسوي شاركت معلوماتها الشخصية وصورتها على مواقع التواصل الاجتماعي من دون موافقتها.

في السياق ذاته  لم تقبل المدعوة “أكسوي” التي نشرت بيانات شخصية وحرضت بشكل عنصري ضد الصيدلانية، الاتهامات الموجهة لها، وزعمت أنها حصلت على المعلومات من خلال تعقب .معلومات عامة نشرتها وزارة الصحة التركية في عام 2020، متعقبة الأسماء لإيجاد إن كان هناك أجانب .مدرجين على قوائم التوظيف، وتوصلت إلى حوالي عشرة مواطنين أجانب على القائمة.

وادعت مرشحة حزبها لرئاسة بلدية الفاتح بإسطنبول عام 2019، وسبق أن قادت حملات ممنهجة ضد اللاجئين السوريين في تركيا، أن أجرت بحثاً على وسائل التواصل الاجتماعي .لمعرفة من هم هؤلاء الأشخاص، زاعمة أنها الطريقة التي حصلت من خلالها على المعلومات حول آية عرفة.

وأشار المدعي العام لمكتب جرائم تقنية المعلومات، الذي يجري التحقيق، إلى أنه في .لائحة الاتهام ضد أكسوي، تم ارتكاب الجريمة بحق “عرفة”، وأن هناك شكوكاً وأدلة كافية لتبرير محاكمة علنية.

وستحاكم أكسوي في الأيام المقبلة ربما بعقوبة سجن تتراوح من سنتين إلى أربع سنوات .بتهمة ارتكاب جريمة “إعطاء و نشر و مصادرة بيانات شخصية”.

كما تطالب لائحة الاتهام بحرمان أكسوي من حقوقها العامة.

وإذا حكم على أكسوي، فلن تكون قادرة على أن تصبح نائباً في البرلمان التركي أو مرشحةً لرئاسة البلدية.

جمعية حقوق اللاجئين الدولية أكّدت أن محاموها “سيتابعون بدقة جميع مراحل المحاكمة بحق المتهمة أكسوي”، مطلقين عليها وصف “عدوة اللاجئين”.

فتاة سورية تقاضي معارضة تركية بسبب فعلتها الأخيرة - 51%

51%

تقييم المستخدمون: 4.16 ( 5 أصوات)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى