مال و أعمال

صادرات تسجل أرقام خيالية هي الأولى لها في تاريخ تركيا

سجلت الصادرات التركية رقما قياسيا في النصف الأول من العام الجاري، بواقع 105 مليارات دولار.

وقال وزير التجارة محمد موش، في مؤتمر صحفي بالعاصمة أنقرة، إن الصادرات زادت 40 بالمئة في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، وبلغت 105 مليارات دولار.

وأوضح أن الصادرات في يونيو/ حزيران المنصرم، ارتفعت إلى 19.8 مليار دولار بزيادة . 47 بالمئة، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2020.

أكد أن أرقام الصادرات سواء على أساس شهري أو ربع أو نصف سنوي، تعد الأعلى في تاريخ الجمهورية .

حيث أن حجم التجارة الخارجية بلغ 231.1 مليار دولار في الأشهر الـ6 الأولى، مسجلا أعلى قيمة على مستوى النصف سنوي.

وبيّن موش أن الصادرات في آخر 12 شهرا (من يوليو 2020 إلى يونيو 2021) . سجلت رقما قياسيا بواقع 199 مليارا و567 مليون دولار.

وتابع: “مع خطوات عودة الحياة إلى طبيعتها، نعتقد أننا سنتجاوز هدف عام 2022 البالغ 198 مليارا دولار، وننقل صادراتنا إلى ما يتجاوز 200 مليار”.


وأشار إلى زيادة عدد الشركات المصدرة في النصف الأول من العام الجاري 12 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من 2020، بواقع 76 ألفا و189 شركة.

كشف أن الصادرات النصفية إلى دول الاتحاد الأوروبي زادت 42 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها .من العام الماضي، لتبلغ 44 مليار دولار.


وأضاف موش أن الواردات ارتفعت 27.5 بالمئة في النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من 2020، وبلغت 126.1 مليار دولار.

لفت إلى أن الاتحاد الأوروبي شريك تجاري مهم لتركيا، داعيا إياه إلى تحديث الاتحاد الجمركي .مع أنقرة وأكد وجوب اتخاذ خطوات متقدمة على وجه السرعة بخصوص تحديث الاتحاد الجمركي.


وشدد على أن الوزارة تبذل جهودها لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع الاتحاد بشكل أكبر .وأوضح موش، أن عضوية الاتحاد الأوروبي هدف استراتيجي لتركيا.

وقال: “نتمنى أن يتخلى الاتحاد الأوروبي عن موقفه السلبي حيال القبارصة الأتراك وحقوق ومصالح بلادنا النابعة عن القانون الدولي”.

أهم صادرات تركيا : السيارات والمركبات – الملابس بأنواعها -الفسدق الحلبي -البندق .الأحذية – الأثاث – الحمضيات – اللحوم – الزيتون – المنسوجات-المنتجات الزراعية – قطع غيار السيارات

المصدر : وكالة الأناضول

صادرات تسجل أرقام خيالية هي الأولى لها - 67%

67%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى