مال و أعمال

الكشف عن مقترح لزيادة الرواتب والأجور في سوريا وإعفاء الراتب من الضرائب والرسوم

كشف عضو مجلس الشعب التابع للنظام، محمد خير العكام عن مقترح لتعديل قريب الرواتب والأجور في سوريا،. بالإضافة إلى مشروع قانون يتم العمل عليه لإعفاء 100 ألف ليرة سورية من الراتب من الضرائب والرسوم.

وقال العكام إن المقترح سيقدم لوزير المالية في حكومة النظام ليضع تعديل الرواتب والأجور في مشروع الموازنة،. مشيراً إلى أنّ “القانون السوري ذكر في إحدى مواده أن الراتب عليه أن يكفي الحياة الكريمة وهذا مدعاة للتغيير”،. وذلك بحسب تصريحاته لإذاعة المدينة المقربة من النظام.

يذكر أن رئيس النظام بشار الأسد أصدر في كانون الأول الماضي مرسوما تشريعياً، حمل الرقم 29 لعام 2021،. برفع الرواتب والأجور في سوريا.

وبحسب وكالة أنباء النظام “سانا“، فإن المرسوم قضى بإضافة نسبة 30 في المئة إلى الرواتب والأجور المقطوعة للعسكريين والمدنيين بتاريخ صدور هذا المرسوم.

ونص المرسوم على رفع الحد الأدنى العام للأجور والحد الأدنى لأجور المهن لعمال القطاع الخاص والتعاوني والمشترك غير المشمولة بأحكام القانون الأساسي للعاملين بالدولة ليصبح 92 ألفاً و970 ليرة سورية شهرياً.

وتحتاج الأسرة المكونة من خمسة أشخاص في سوريا إلى نحو ثلاثة ملايين شهرياً من أجل الطعام والشراب فقط وذلك بحسب تصريحات للخبير الاقتصادي عمار يوسف لإذاعة “ميلودي إف إم” المقربة من النظام.

إقرأ أيضاً : النظام السوري يعلن عن مكافأة اصطياد “حشرات الفستق” والمكافأة تثير سخرية السوريين

اجتاحت موجة كبيرة من السخرية حسابات السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إعلان “وزارة الزراعة” في حكومة النظام السوري،. عن تخصيص مكافأة مالية بقيمة 100 ليرة لمن يشارك بجمع ومكافحة حشرة الفستق الكابنودس الضارة، والتي تصيب أشجار الفستق الحلبي.

وأعلن مدير الوقاية في “وزارة الزراعة”، إياد محمد، أن هناك لجاناً تنظم أعمال الجمع لحساب قيمة المكافأة والتي كانت قبل عام 2011 ليرتين ونصفاً،. أما الآن 100 ليرة، كما يوجد برنامج لمكافحة الدبابير ستكون مكافأته 2000 ليرة لكل عش،. بحسب إذاعة “شام إف إم” المقربة من النظام السوري.

وأوضح أن “الوزارة”، خصصت مكافأة بقيمة 100 ليرة لمن يشارك بجمع ومكافحة حشرة الفستق الكابنودس،

الرواتب والأجور في سوريا - 70%

70%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى