تكنلوجيا ومعلومات

رخصة القيادة التركية .. الإعلان عن تسهيلات للراغبين بالحصول عليها

أعلن وزير التعليم التركي محمود أوزو عن منح تسهيلات للأشخاص الراغبين بالحصول على رخصة القيادة التركية الذين يتقدمون لامتحان رخصة القيادة في تركيا.

وتحدث الوزير أوزر عن ثلاثة قرارات من شأنها التخفيف على الطلبة المتقدمين للامتحان النظري لرخصة القيادة.

وقال وفق ما نقلت مواقع تركية” إنه سيتم تضمين الفيديو داخل أسئلة الامتحان، الأمر الذي من شأنه. تسهيل اختيار الإجابة الصحيحة بعد مشاهدة الحالة.

 وشدد على أن الوزارة تعمل بما يتماشى مع أهداف الرقمنة في التعليم، حيث تواكب الابتكارات المستمرة. في كافة المجالات بما فيها امتحانات قيادة السيارات.

والقرار الثاني الذي تحدث الوزير عنه، هو توفير امتحانات تجريبية عبر الانترنت مشابهة. تماماً للامتحان، لكي يتعرف الطلبة على نوع الأسئلة وطريقة طرحها.

وقال : ” بإمكان الطلبة الدخول على الرابط المرفق والاطلاع على الأسئلة المقدمة من قبل المديرية العامة لخدمات القياس والتقييم والفحص، وهي قريبة من أسئلة الامتحان الرسمية”.

للدخول للامتحانات التجريبية اضغط على الرابط التالي https://esinavdeneme.meb.gov.tr/

كما تحدث الوزير عن خطة لديهم لتمكين الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع من دخول امتحانات قيادة السيارة.

ويخضع الأشخاص الذين يريدون الحصول على رخصة القيادة التركية في تركيا إلى امتحان نظري وأخر عملي، حيث يحصل الناجح على رخصة سارية المفعول لمدة 10 سنوات.

الحصول على رخصة القيادة في تركيا أصبحت من المسائل الضرورية لأصحاب السيارات والسائقين الأجانب المتواجدين فى تركيا، إذا كنت مقيما فى تركيا لأكثر من 6 أشهر وتريد القيادة بشكل قانونى فيجب عليك الحصول على رخصة القيادة التركية،

أولا: إستخراج رخصة القيادة التركية

 الشروط و الأوراق المطلوب من أجل الحصول على رخصة القيادة التركية:

من أهم الشروط الواجب توفرها في الأجنبي كي يتمكن من الحصول على رخصة قيادة في تركيا أن يكون لديه إذن إقامة ساري المفعول من وقت التقديم حتى إستلام الرخصة أو بطاقة الحماية المؤقتة التى تحمل الرقم الوطنى بالنسبة لللاجئين.

الأوراق المطلوبة للحصول على رخصة القيادة التركية:

  • صورة عن إذن الإقامة أو بطاقة الحماية المؤقتة.
  • صورة عن الشهادة العلمية مترجمة و مصدقة من كاتب العدل Notrer
  • تقرير طبي خاص برخصة القيادة (sürücü olur sağlık raporu )ويجب احضار 3 صور شخصية.
  • سجل جنائى يستخرج من العدلية أو عن طريق الانترنت من مواقع حكومية مرتبطة بالوزارة المختصة sabıka sorgulama
  • عدد 4 صور شخصية حديثة بخلفية بيضاء بيوماتريك.

تقدم كل الوثائق المذكورة أعلاه لمدارس تعليم القيادة مع دفع المبلغ يقارب 1500 ليرة كأجور دورة تدريبية، عند ذلك تقوم المدرسة بتحديد موعد بدء الدورة وعلى الشخص الراغب فى الحصول على الرخصة الإلتحاق بها ويتم تقديم فيها التدريبات العملية أيضا.

بعد انتهاء الدورة يخضع الشخص لإختبار يتعلق بما تعلمة فى تلك الدورة يتكون من اسئلة الإختيار من متعدد، عدد الإسئلة 50 سؤال لمدة 60 دقيقة،  ويجب عليك تخطى ذلك الإختبار بنتيجة لا تقل عن 70% فيما فوق.

تسهيلات للراغبين بالحصول على رخصة القيادة التركية - 60%

60%

تقييم المستخدمون: 3.65 ( 1 أصوات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى