مال و أعمال

البنك المركزي التركي يعلن عن قرار هام بشأن احتياطي النقد الأجنبي والذهب في البلاد

أعلن البنك المركزي التركي أنه رفع نسب متطلبات الاحتياطي لودائع النقد الأجنبي بمقدار 200 نقطة أساس، وخفض الحد الأعلى للاحتفاظ بالذهب القياسي لمتطلبات احتياطي الليرة إلى 10٪ من 15٪.

وقال المركزي التركي في بيان إنه سيخفض تدريجياً الحد الأعلى للاحتفاظ بالذهب القياسي بالليرة. حتى يتخلص منه بالكامل ، من دون إعطاء إطار زمني.

وأضاف البيان أن التعديلات الأخيرة على الاحتياطيات المطلوبة سترفع الاحتياطيات المطلوبة المقومة بالليرة بنحو 7.4 مليار ليرة (764 مليون دولار) والاحتياطيات المطلوبة من العملات الأجنبية بنحو 3.8 مليار دولار.

وقال البنك “تماشيا مع هدفه الرئيسي المتمثل في استقرار الأسعار ، فقد راجع البنك المركزي لائحة متطلبات الاحتياطي. لتحسين فعالية آلية تحويل النقد.”

ستصبح التغييرات سارية اعتبارًا من فترة الصيانة التي تبدأ في 12 نوفمبر.

وخفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس إلى 16٪ على الرغم من التضخم السنوي .

الذي يقترب من 20٪ ، وهو ما دفع الليرة إلى أدنى مستوياتها القياسية ورفع التخفيضات منذ سبتمبر إلى 300 نقطة أساس.

وتراجعت الليرة وفقدت نحو 23٪ من قيمتها مقابل العملة الأمريكية هذا العام.

تم تخفيض الحدود العليا للاحتفاظ بالودائع الأجنبية والذهب لمتطلبات احتياطي الليرة تدريجيًا سابقًا وانتهت تسهيلات الاحتفاظ بالودائع الأجنبية لمتطلبات احتياطي الليرة في 1 أكتوبر.

وسبق للبنك أن رفع نسبة الاحتياطي المطلوب لودائع النقد الأجنبي والمعادن النفيسة 200 نقطة أساس .في 15 سبتمبر ، في خطوة قال الاقتصاديون إنها تهدف إلى الحفاظ على احتياطياته الخاصة وتثبيط الودائع بالعملة الصعبة.

البنك المركزي التركي يعلن عن قرار هام بشأن احتياطي النقد الأجنبي والذهب - 59%

59%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى