سياسةعربية

خمسة مطالب للنظام السوري للمصالحة مع تركيا.. ما هي؟

الرئيس التركي أردوغان وبشار الأسد

كشفت صحيفة تركية عن خمسة مطالب للنظام السوري من أجل إعادة التواصل بين دمشق وأنقرة.

وبحسب صحيفة “Türkiye Gazetesi” فإن النظام السوري طالب بتحقيق خمسة مطالب أولية من الحكومة التركية من أجل إعادة فتح قنوات التواصل بين البلدين.

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى أن النظام السوري يريد إعادة محافظة إدلب إلى إدارة دمشق، ونقل جمارك معبر كسب الحدودي، مع معبر جيلفي غوزو “باب الهوى” إلى تحت سيطرته.

وطالب النظام أيضاً بحسب الصحيفة، بالسيطرة الكاملة على الممر التجاري بين معبر “باب الهوى” وصولاً إلى دمشق، بالإضافة إلى الطريق التجاري (M4) الواصل بين شرق سوريا دير الزور – الحسكة، وحلب – اللاذقية. 

بينما يتلخص المطلب الأخير للنظام، بمطالبة تركيا عدم دعمها للعقوبات الأوروبية والأميركية ضد رجال الأعمال والشركات الداعمة له.

وبالمقابل، طالبت تركيا النظام السوري “بتطهير مناطق حزب العمال الكردستاني / وحدات حماية الشعب بالكامل”، كما طالبت بـ “القضاء التام على التهديد الإرهابي على الحدود، والاستكمال التام لعمليات التكامل السياسي والعسكري بين المعارضة ودمشق، والعودة الآمنة للاجئين”.

وأضاف التقرير: “أنقرة تطالب بأن تكون حمص ودمشق وحلب مناطق تجريبية لعودة آمنة وكريمة في المرحلة الأولى، ومن ثم توسيع هذا الإطار”.

خمسة مطالب للنظام السوري للمصالحة مع تركيا - 61%

61%

تقييم المستخدمون: 3.17 ( 7 أصوات)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى