مال و أعمال

الليرة التركية تنخفض مبددة المكاسب التي حققتها الأسبوع الماضي

نجحت الخطة الاقتصادية التركية المُعلنة من جانب المركزي التركي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في الارتفاع بقيمة الليرة التركية وتحسين وضعها أمام الدولار الأمريكي، فتحول زوج الدولار ليرة. مستويات الـ 18 إلى الـ 11 ليرة/دولار، إلا أن هذا التحوّل حدث دفعة واحدة، وعاد مرة آخرى خطر الهبوط المتدرج للصورة.

وتراجعت الليرة التركية اثنين بالمئة يوم الثلاثاء مواصلة خسائرها الكبيرة التي تكبدتها يوم الاثنين ومبددة المكاسب. التي حققتها الأسبوع الماضي وسط قلق بشأن السياسة النقدية في البلاد.

ووصلت الليرة التركية لأسوأ مستوى لها اليوم عند 11.949 ليرة دولار. وعلى الرغم من مكاسب الليرة الكبيرة. في الأسبوع الماضي إلا أنها بالتالي لا تزال خاسرة 37% من قيمتها أمام الدولار الأمريكي حتى الآن.

وارتفعت الليرة بأكثر من 50 بالمئة الأسبوع الماضي بعد تدخلات حكومية في السوق بمليارات الدولارات وتحرك الحكومة لحماية الودائع. وأعلن المركزي اتخاذه إجراءات مالية تحمي الودائع طويلة الأمد من 3 أشهر إلى 12 شهرًا .من التأثر بهبوط سعر العمل، والتعويض عن أي خسارة متعلقة بتراجع العملة.

وأعلن المركزي التركي عن الاحتياطي الرسمي له في نوفمبر. وقال أن الأصول الاحتياطية الرسمية ارتفعت بنسبة 1.3% على أساس شهري لتصل إلى 125.6 مليار دولار في نوفمبر. في هذه الفترة،

من حيث البنود الفرعية، ارتفعت أصول العملات الأجنبية بنسبة 2.8٪ مقارنة بالشهر السابق لتصبح 78.5 مليار دولار، وانخفضت. أصول احتياطي الذهب بنسبة 1٪ إلى 39.3 مليار دولار.

وقال وزير المالية نور الدين النبطي، في ساعة متأخرة من مساء الاثنين، إن البنوك والمؤسسات الحكومية التركية. لم تبيع الدولار في الليلة التي أعلن فيها أردوغان عن حماية الودائع بالليرة من التراجع.

اقرأ أيضاً: تصريحات هامة من الرئيس التركي أردوغان بخصوص النموذج الاقتصادي الجديد

وفقا لحسابات المتداولين، انخفض صافي احتياطيات النقد الأجنبي للبنك المركزي بنحو 8 مليارات دولار الأسبوع الماضي، وكان معظم الانخفاض في اليومين الأولين من الأسبوع، كما أن الحسابات تشير إلى عدم بيع الأتراك للدولار بكميات كبيرة يومي الاثنين والثلاثاء من الأسبوع الماضي.

الليرة التركية تنخفض مبددة المكاسب التي حققتها الأسبوع الماضي - 60%

60%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى