مال و أعمال

الليرة التركية تنخفض إلى أدنى مستوى لها لهذا العام وذلك بعد قرار المركزي التركي

الليرة التركية تتراجع لمستويات تاريخية

أبقى البنك المركزي التركي، اليوم الخميس، سعر الفائدة عند مستوى 14%، وذلك للشهر السابع على التوالي رغم استمرار الليرة التركية في الانهيار واقتراب معدلات التضخم في البلاد من 80 بالمئة.

وقال المركزي التركي، في بيان عقب اجتماع لجنة السياسة النقدية، “تواصل المخاطر الجيوسياسية تأثيرها السلبي مما تسبب في المزيد من إضعاف النشاط الاقتصادي العالمي”.

وأضاف البيان أن “تنبؤات النمو العالمي لا تزال تحدث بشكل تنازلي”، موضحا أن “زيادة حالة الغموض في الأمن الغذائي العالمي بسبب الحظر التجاري، وارتفاع أسعار السلع الأساسية واستمرار قيود العرض في بعض القطاعات، لا سيما في مجال الأغذية الأساسية والطاقة، إضافة إلى ارتفاع تكاليف النقل تؤدي إلى زيادة أسعار المنتجين والمستهلكين على المستوى الدولي”.

ولفت البيان إلى أن “لجنة السياسة النقدية قررت تثبيت أسعار الفائدة بناء على توقعاتها بأن عملية انخفاض التضخم ستبدأ مع إعادة إرساء قواعد السلام العالمي. جنبا إلى جنب مع الخطوات المتخذة لتعزيز استقرار الأسعار المستدام والاستقرار المالي”.

وخفض البنك المركزي سعر الفائدة في البلاد تدريجيا إلى 14% في الخريف الماضي وظل دون تغيير منذ ذلك الحين. وهبطت الليرة 44% مقابل الدولار العام الماضي، وهبطت 21% مقابل الدولار منذ بداية العام الجاري.

التضخم في تركيا

ارتفع معدل التضخم في تركيا بما يقرب من 79% خلال الشهر الماضي،. وهو أعلى معدل تشهده البلاد منذ ربع قرن، لكنه كان أقل قليلا من متوسط توقعات المحللين.

وبلغ معدل التضخم السنوي لشهر يونيو/ حزيران في تركيا 78.62%،. بحسب معهد الإحصاء التركي، وهي أعلى قراءة تضخم سنوية في البلاد منذ 24 عاما. وصل متوسط تقديرات “بلومبيرغ” في مسح لتوقعات المحللين إلى معدل 79.95%.

أثرت أسعار المستهلكين المرتفعة بشدة على السكان البالغ عددهم 84 مليون نسمة،. مع وجود أمل ضئيل في التحسن على المدى القريب نتيجة للأزمة الأوكرانية، وارتفاع أسعار الطاقة والغذاء،. وانخفاض حاد في قيمة الليرة، بحسب شبكة “سي إن بي سي”.

الليرة التركية تسجل أدنى مستوياتها لهذا العام

لامست الليرة التركية أدنى مستوياتها لهذا العام اليوم الخميس . حيث رفض البنك المركزي مرة أخرى رفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم المتصاعد ودعم العملة المضطربة.

وبلغت قيمة الدولار حسب شاشة الهرم 17.92 ليرة تركية بعدما أعلن البنك المركزي أنه سيبقي سعر الفائدة عند 14 في المائة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى