مال و أعمال

البنك المركزي التركي يتدخل ويضخ المليارات للحد من خسائر الليرة والذهب يسجل أرقام خيالية

أكد البنك المركزي التركي في بيان إنه يتدخل بشكل مباشر ويضخ المليارات في السوق من خلال عمليات البيع. بسبب تشكيلات الأسعار غير الصحية في أسعار الصرف.

وانهار سعر الليرة التركية أمام الدولار خلال تعاملات اليوم لتسجل أعلى سعر لها عند 17.07 خلال تعاملات. اليوم للتتراجع بأكثر من 8%، إلا أن تدخل المركزي حد من خسائر العملة للتداول عند مستويات 16.2 ليرة للدولار.

وزادت قيمة الدولار بأكثر من مثليها هذا العام مقابل الليرة، الأمر الذي أدى لاضطراب اقتصاد السوق الناشئة الكبيرة.

وخفض البنك المركزي سعر الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس بما يتفق مع التوقعات، ليصل معدل الخفض. الذي بدأ في سبتمبر إلى 500 نقطة، وهو ما يقلل جاذبية العملة للمستثمرين والمودعين.

وألمح البنك إلى أنه سيوقف خفض الفائدة لمراقبة تداعياته في الشهور الثلاثة المقبلة.

البنك المركزي التركي يضخ المليارات

وتدخل البنك المركزي للمرة الخامسة مرات في سوق العملة خلال الأسبوعين الماضيين. وباع دولارات لإبطاء تراجع الليرة وتآكل احتياطياته الأجنبية المستنزفة بالفعل.

وارتفع سعر الذهب مقابل الليرة التركية بـ 12% اليوم ليتجاوز 982 ليرة تركية مقابل جرام الذهب الواحد. ويخترق سعر الذهب بقوة مقابل الليرة التركية تزامنًا مع تجاوز السعر العالمي. لـ 1,800 دولار، وانهيار الليرة التركية مقاربة مستويات 17 ليرة تركية للدولار.

ويستمر الارتفاع مع انهيار سعر الصرف عقب قرار الفائدة التركية. ويأتي ارتفاع الذهب في ظل تشديد البنوك المركزية حول العالم للسياسات النقدية. بينما يبقي التركي على سياسته النقدية حتى في ظل ارتفاع التضخم، وارتفع سعر جرام الذهب بنسبة 110% هذا العام، مع قوة الدولار.

اقرأ المزيد: أردوغان يقيل نائبين لوزير المالية والليرة التركية تفاجئ الجميع بانخفاضها الحاد

أردوغان يقيل نائبين لوزير المالية والليرة التركية تنخفض بشكل مفاجئ وحاد حيث أفادت مصادر تركية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أقال نائبين لوزير المالية، في تعديل آخر بين صفوف صانعي السياسة.

البنك المركزي التركي يتدخل ويضخ المليارات للحد من خسائر الليرة - 81%

81%

تقييم المستخدمون: 2.4 ( 2 أصوات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى