سياسةعالمية

“أحمد داود أوغلو” يكشف عن خبايا تصريحات المصالحة .. 3 شروط لبدء محادثات مع النظام السوري (فيديو)

اعتبر رئيس حزب المستقبل ورئيس وزراء تركيا السابق أحمد داود أوغلو، أن المواقف والتصريحات الأخيرة التركية بشأن مصالحة المعارضة السورية مع نظام الأسد جاءت بضغط شديد من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة سوتشي.

داود أوغلو حدد خلال لقاء صحفي على منصة “ميديا سكوب” التي تبث على منصات Youtube والبودكاست، 3 شروط لا بد من توافرها للبدء بعملية محادثات رسمية مع النظام السوري.

وقال داود أوغلو “إذا ما وضعنا الجانب الأخلاقي بعيدا.. فإن هناك 3 شروط لا بد من توفر أحدها.. الشرط الأول هو أن يبدأ النظام فعليا بعملية مصالحة وسلام داخل البلاد، لكن هذا غير موجود الآن، أما الشرط الثاني فهو سيطرة النظام بالقوة على كامل الأراضي السورية وهذا أيضا غير موجود”.

أما الشرط الثالث بحسب داود أوغلو فهو أن “تكون لهجة النظام الرسمية متعاونة مع تركيا وتسعى للتقارب معنا، وهذا أيضا غير موجود”.

وأشار داود أوغلو إلى أن المواقف والتصريحات الأخيرة الصادرة عن وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، جاءت بعد ضغط شديد من الرئيس الروسي بوتين بعد قمة سوتشي الأخيرة، بهدف إعطاء بشار الأسد الشرعية مرة أخرى.

ورأى داود أوغلو أنه كان من المفترض على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن يطالب نظيره الروسي بتطبيق قرار الأمم المتحدة الصادر عام 2015 والذي وقع عليه بنفسه، والذي يقضي بإطلاق عملية انتقال سياسي من دون وجود الأسد، حينها يمكن البدء بالمحادثات مع النظام لتسيير عملية الانتقال السياسي.

“أحمد داود أوغلو” يكشف عن خبايا تصريحات المصالحة - 61%

61%

تقييم المستخدمون: 3.55 ( 4 أصوات)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى