مال و أعمال

الدولار الأمريكي يتداول عند أعلى مستوى منذ 20 عامًا وتصريح الفيدرالي يهوي بالذهب

ارتفع الدولار الأمريكي في التعاملات الأوروبية المبكرة الثلاثاء، حيث صعد إلى أعلى مستوى له في 20 عامًا مقابل الين الياباني، حيث ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية في توقع بيانات اقتصادية أمريكية قوية، مما عزز الزيادات الحادة في أسعار الفائدة والذهب يهوي بسبب تصريح من الفدرالي.

في الساعة 3:20 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (07:20 بتوقيت جرينتش)،. ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، بنسبة 0.1 ٪ عند 100.873. وارتفع المؤشر إلى 101.02 في وقت سابق من الجلسة، متجاوزًا 101 للمرة الأولى منذ مارس 2020.

وقد رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في اجتماعه في مارس، ومنذ ذلك الحين أعلن عن تحرك أكثر قوة في مايو، حيث أظهرت البيانات الأخيرة. ارتفاع أسعار المستهلكين بنسبة 8.5٪ في مارس، وهي أسرع زيادة سنوية منذ عام 1981.

الذهب


ويبدو أن لعنة مستويات الـ 2000 دولار نالت من الذهب مرة أخرى حيث تراجع الملاذ الآمن. بعد فترة وجيزة من تجاوز مستويات الـ 2000 دولار للأوقية خلال تعاملات أمس الإثنين.

ونزل الذهب خلال تعاملات اليوم اليوم إلى مستويات قرب الـ 1975 دولار للأوقية قبل أن يقلص. بعضا من خسائره حيث ينخفض الان في حدود 0.3% عند مستويات قرب الـ 1980 دولار.

تصريح مفاجئ

وصرح رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس، جيمس بولارد، يوم الاثنين أن البنك المركزي بحاجة إلى التحرك بسرعة لرفع أسعار الفائدة. إلى حوالي 3.5٪، ولا ينبغي أن يستبعد زيادة سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس.

وقال بولارد، مشيرًا إلى مثل هذه الخطوة التي اتخذها مجلس الاحتياطي الفيدرالي تحت قيادة آلان. جرينسبان في عام 1994: “أكثر من 50 نقطة أساس ليست هي حالتي الأساسية في هذه المرحلة”.

الدولار والعملات وعوائد السندات

في حين أدت التوقعات برفع حاد لأسعار الفائدة إلى ارتفاع عائدات السندات الأمريكية، مع تداول عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات يوم الثلاثاء. عند 2.851٪، متجاوزًا أعلى مستوى له في ثلاث سنوات عند 2.884٪ الذي سجله يوم الإثنين.

وقال المحللون لدى مؤسسة نورديا في مذكرة إن: “الأسواق تسعر إجراءات البنك المركزي. بقوة في هذه المرحلة، وقد ارتفعت أسعار الفائدة بسرعة”.

وقد ساعد هذا الدولار على الارتفاع إلى أعلى مستوى له خلال 20 عامًا مقابل الين، مع ارتفاع زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني بنسبة 0.8٪. إلى 128.06، وهو ليس بعيدًا عن أعلى مستوى له منذ مايو 2002.

وفي تناقض مباشر مع الموقف المتشدد للاحتياطي الفيدرالي، تدخل بنك اليابان للحفاظ. على العائد على السندات الحكومية اليابانية لمدة 10 سنوات لا يزيد عن 0.25٪.

وعلى صعيد آخر، ارتفع زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي إلى 1.0783، بعيدًا عن أدنى مستوى له في عامين في الأسبوع الماضي عند 1.0756،

بينما لم يتغير زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الجنيه الاسترليني إلى حد كبير عند 1.3007، فوق أدنى مستوى له في 18 شهرًا مقابل الدولار، والذي سجله الأسبوع الماضي أيضًا.

قد يهمك: البنك المركزي التركي يعلن عن توقعاته لسعر صرف الدولار في نهاية العام 2022

ويشعر اليورو والجنيه الإسترليني بتأثير الحرب في أوكرانيا، حيث تشن روسيا هجومًا جديدًا في شرق البلاد.

وقد خفض البنك الدولي يوم الاثنين توقعاته للنمو العالمي لعام 2022 بحوالي نقطة مئوية. كاملة، إلى 3.2٪ من 4.1٪، مشيرًا إلى تأثير الحرب، وستشعر القارة الأوروبية بأهم تأثير.

كذلك، ارتفع زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الدولار الاسترالي بنسبة 0.4٪ إلى 0.7380، مدعومًا بمحضر اجتماع السياسة النقدية. لبنك الاحتياطي الأسترالي في أبريل، والذي نُشر في وقت سابق يوم الثلاثاء، مما يشير إلى أن البنك المركزي يقترب من رفع أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ أكثر من عقد.

الدولار الأمريكي يتداول عند أعلى مستوى منذ 20 عامًا - 54%

54%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى