العرب حول العالم

الإجازة الجديدة للسوريين في تركيا تتاح رسمياً .. الآلية والشروط وطريقة التسجيل

أفادت إدارة معبر جرابلس الحدودي مع تركيا شمال شرقي حلب، بأنّ الإجازة الجديدة للسوريين في تركيا من حملة بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) والإقامات، والمخصّصة عبر المجالس المحلية أصبحت متاحة للتسجيل عبر المجلس المحلي لمدينة الباب بريف حلب الشرقي.

وجاء في بيان للمعبر نشره على “فيس بوك“، أن تفاصيل التسجيل ذاتها التي أعُلن عنها سابقاً، ويتوجب التسجيل في المجلس ودفع الرسوم وانتظار الموافقة لتحديد تاريخ الإجازة.

وأشار بيان المعبر إلى أنه “لم يتم إلى الآن تخصيص أرقام تواصل للحجز، لذا، ما زال التسجيل محصوراً بالتوجه للمجالس المحلية المعنية”.

الإجازة الجديدة للسوريين في تركيا

في الخامس من الشهر الجاري، أعلنت مجالس محلية في ريف حلب الشرقي، عن إتاحة الجانب التركي فرصة للسوريين من حملة بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) لزيارة بلادهم وفق إجازات وشروط محددة.

وأفادت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا، بأن القرار يشمل المجالس المحلية في ريف حلب التي تشرف عليها ولاية غازي عنتاب التركية، وتقع في مدينتي الباب وجرابلس وريفهما.

الشروط لزيارة السوريين في تركيا لبلادهم

شرح معبر جرابلس الحدودي في بيان نشره على منصاته في وسائل التواصل الاجتماعي، تفاصيل تقديم السوريين في تركيا على الزيارة لمدة شهر واحد، وهي كالآتي:

  • الإجازة صادرة من المجلس المحلي في جرابلس ولمدة شهر وتشمل جميع السوريين في كل الولايات التركية سواء حاملي الكملك أو الإقامات.
  • عند التسجيل على الإجازة سيتوجب دفع رسوم للمجلس بقيمة 100 دولار أميركي عن كل شخص سواء كان طفلاً أو كبيراً.
  • ستكون مدة الإجازة 30 يوماً كحد أقصى، ويسمح بالدخول والعودة في الوقت الذي يناسب المسافر خلال هذه المدة.
  • بما يخص الإجازات الخاصة بولاية غازي عنتاب وحاملي الجنسية فلن يتغير نظام الحجز والدخول، إذ إن الإجازات الخاصة بالمجالس منفصلة بشكل كلي وهي خاصة بالمجلس وتكون عن طريق الحصول على إذن بلائحة للمسافرين.
  • يمكنكم إرسال أي شخص من أقاربكم للمجلس المحلي في مدينة جرابلس ليقوم بالتسجيل على الإجازة لأن التسجيل بشكل يدوي ولا يوجد أي رابط أو رقم تواصل، لذلك يرجى الحذر من عمليات الاحتيال، بحسب البيان.

يشار إلى أن إدارة معبر جرابلس تسمح منذ سنوات للسوريين في تركيا من حاملي بطاقة الحماية المؤقتة الصادرة من ولاية غازي عنتاب حصراً، بالإضافة إلى أصحاب الجنسية المزدوجة بزيارة الأراضي السورية وفق شروط ومدة محددة أيضاً.

طريقة حجز موعد إجازة معبر جرابلس

يجب على كل شخص يريد الذهاب الى سوريا عبر معبر جرابلس ارسال أي شخص من اقاربه للمجلس المحلي في مدينة جرابلس ليقوم بالتسجيل على الإجازة لأن التسجيل سوف يكون مباشر ولا يوجد اي روابط للتسجيل او اي ارقام للتواصل والحجز وقد حذر المعبر من اي عمليات نصب هوا غير مسئول عنها.

ونوه معبر جرابلس في منشور على صفحته الرسمية في “فيسبوك” أن التسجيل على الزيارة هو بشكل “يدوي”، وأنه لا يوجد أية روابط أو أرقام تواصل من أجل التسجيل

رفع رسوم الدخول من معبر جرابلس

أكدت مصادر محلية، مضاعفة المجلس المحلي لمدينة جرابلس، قيمة الرسوم المفروضة على عملية التسجيل على الإجازة التي أعلن عنها للسوريين من حملة الكملك والإقامات الموجودين على الأراضي التركية والراغبين بزيارة سوريا. 

وقال مراسل أورينت نت بريف حلب مهند العلي، إن المجلس اعتمد اليوم الإثنين، رفع قيمة الرسوم من 100 دولار إلى 200 دولار أمريكي عن كل سوري يرغب بدخول سوريا بموجب الإجازة المعلن عنها بغض النظر عن سنّه، مشيراً إلى أن الرسوم الجديدة أصبحت سارية المفعول “.

وتواصلت أورينت نت مع بعض الأشخاص ممن حاولوا الحجز على الإجازة اليوم الإثنين، وأكدوا إبلاغهم برفع قيمة الرسوم ودفعهم مبلغ 200 دولار أمريكي عن كل شخص، كما أكد آخرون عبر منصات التواصل الاجتماعي دفع 200 دولار أمريكي عند محاولتهم التسجيل على الإجازة، حيث أكد مراسلنا أن تطبيق القرار بدأ بالفعل، رغم عدم نشره من قبل أية معرّفات رسمية تابعة للمجلس المحلي أو المعبر الحدودي في جرابلس.

وأضاف مراسلنا، أن كل من سجل اليوم، تم تحصيل مئتي دولار منه، وذلك حتى الساعة الثانية، حين أوقفوا التسجيل، دون إعلامنا إذا ما كان المجلس سيستمر بتحصيل مئتي دولار أم يعود للتسعيرة القديمة غداً؟

معبر جرابلس رابط الحجز

رابط حجز اجازة معبر جرابلس 2023 لجميع السوريين في تركيا

الإجازة الجديدة للسوريين في تركيا تتاح رسمياً - 77%

77%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى