مال و أعمال

شروط حصول الأجانب على قرض في تركيا

قد يحتاج الكثير من الأشخاص الذين يستقرون ويهاجرون لتركيا إلى قروض متعددة لتمويل أنشطة مختلفة مثل بدء عمل تجاري أو شراء عقار في تركيا.

الحصول على قرض في تركيا

يمكن للأشخاص الذين يحملون جنسية أجنبية التقدم بطلب للحصول على قرض في تركيا لشراء منزل أو بدء عمل تجاري أو تلبية بعض احتياجاتهم.

في السابق، كان هناك العديد من العقبات أمام الأجانب المتقدمين للحصول على قروض مصرفية، لكن منذ عام 2007، وضعت الحكومة التركية قوانين .تدعم الاستثمار الأجنبي، مما أتاح للرعايا الأجانب في تركيا إمكانية الحصول على قرض بنكي بسهولة.

من أهم شروط الحصول على قرض في تركيا إثبات القدرة المالية للمقترض، حيث يجب ألا يتجاوز سداد قرضك الشهري أكثر من 45٪ من دخلك الشهري.

ولاحظ أنه لا يؤخذ بعين الاعتبار دخل الإيجار من الممتلكات الخاصة عند حساب الدخل والقدرة المالية للفرد الذي يرغب بالحصول على قرض بنكي.

تم تحديد سعر الفائدة على القروض المصرفية في تركيا من %8 إلى %13، وفترة سداد القرض تتراوح ما بين 10 و 15 عاماً، لكن فترة السداد لها شروط عمرية، حيث يجب أن يكون عمر المستلم أقل من 80 عاماً في نهاية المدة.

بمعنى آخر، يجب أن يكون عمرك تقريباً بين 25 و 70 عاماً عند الحصول على قرض في تركيا، ويمكن لجميع الرعايا الأجانب تقريباً الحصول على قرض في تركيا بسعر ثابت لسداده.

القروض العقارية في تركيا

شراء عقار جاهز

لطالما كان سوق العقارات التركي سوقاً نشطاً يجذب انتباه العديد من المستثمرين الأجانب.

عند اتخاذ قرار شراء عقار في تركيا، فإن التمويل هو أول ما يجب مراعاته، لنفترض أنك قررت شراء عقار جاهز للسكن في تركيا .ولكنك لا تملك ثمنه كاملا، في هذه الحالة، يمكنك التقدم بطلب للحصول على قرض في تركيا حتى تتمكن من شرائه.

نظراً للزيادة في عدد المهاجرين والرعايا الأجانب الذين يعيشون في تركيا، فإن البنوك التركية، في حالة استيفاء شروط معينة، سوف تقدم قروضاً للأجانب .الذين يرغبون بالحصول على قروض عقارية، وذلك لجذب المستثمرين الأجانب وتشجيعهم على شراء العقارات في تركيا.

في بداية الأمر، تحتاج إلى معرفة البنوك التي يمكن أن تقرض الأجانب في تركيا، من ثم يجب عليك تحديد قيمة العقار وقدر الأموال التي تحتاج لاقتراضها.

ولكن لاحظ أن معظم البنوك في تركيا سوف تقرضك ما بين %50 و %70 من قيمة العقار الذي تنوي شرائه.

ومع ذلك، إن قلة من المؤسسات المالية تقرض نسباً أكبر، والبعض الآخر يحد من قيمة القروض إلى 65٪ من قيمة العقار.

عادة ما يكون الحد الأدنى لمبلغ القرض حوالي 75,000 دولار، ويختلف هذا المبلغ حسب البنك وقيمة العقار الذي تنوي شراءه.

بعد حوالي 3 إلى 4 أيام من تقديم المستندات المطلوبة، سوف يحصل مقدم الطلب على “الموافقة المبدئية” ويرسل البنك موظفاً متخصصاً لتقييم العقار الذي تم شراؤه، وبعد تقييم الخبراء تتم الموافقة على “الرهن العقاري” ويمكن لمقدم الطلب تقديم طلب نقل سند الملكية.

شراء عقار قيد الإنشاء

إضافةً إلى ما ذكرناه أعلاه، هنالك طرقٌ أخرى يمكن أن تحل محل شراء عقار جاهز للسكن في تركيا، على سبيل المثال يمكنك شراء عقار قيد الإنشاء في هذا البلد. 

في عملية شراء العقارات قيد الإنشاء في تركيا، يدفع المشتري 20 إلى 30 بالمائة فقط من قيمة العقار كدفعة مقدمة ويدفع الباقي على أقساط وفقاً لجدول المشروع وبالاتفاق مع صاحب المشروع.

وبهذه الطريقة لا داعي لسداد فائدة على القروض المصرفية وهذه ميزة كبيرة، ويتم توقيع مستند الملكية باسم العميل بعد التسوية الكاملة لشروط الدفع.

لكن لاحظ أنه إذا أردت الحصول على قرض مصرفي لشراء عقار قيد الإنشاء في تركيا، يجب أن يكون بعد اكتمال 90٪ تقريباً من إنشاء المشروع.

إذا كنت تخطط لشراء منزل أو شقة في تركيا، يمكنك الاتصال بمستشارينا العقاريين للحصول على أفضل عرض ومشورة ممكنة، سنرافقك أثناء عملية شراء عقار في تركيا، حتى تحصل على الإقامة أو الجنسية التركية.

شروط التقديم على قرض للأجانب في تركيا

  • الحصول على تصريح عمل في تركيا.
  • الحصول على الإقامة في تركيا.
  • كفيل يحمل الجنسية التركية.
  • إثبات القدرة على سداد أقساط القرض (بيان بالراتب لآخر 3 أشهر).
  • إيداع نقدي في أحد البنوك التركية. (اقرأ عن كيفية إنشاء حساب مصرفي في تركيا)

يجب على مقدم الطلب تقديم طلب القرض مباشرة إلى البنك أو توكيل محامي / شخص في تركيا لتوقيع اتفاقية القرض.

أحد الشروط الأساسية للحصول على قرض لمواطن أجنبي في تركيا هو الحصول على تصريح عمل وتصريح إقامة، لذلك لا يمكنك الحصول على قرض بدون عمل في تركيا.

ومع ذلك، في بعض الحالات المحدودة، يمكنك تقديم طلب للحصول على قرض في تركيا عن طريق إرسال كشف مالي لحسابك المصرفي في بلدك الأصلي إلى البنك في تركيا. 

أنواع القروض والمستندات المطلوبة للحصول على قرض في تركيا

القروض الاستهلاكيةفتح حساب مصرفي في تركيا والإيداع النقدي
نسخة من جواز السفر
تصريح العمل وبيان بالدخل
تصريح الإقامة
كفيل يحمل الجنسية التركية
قرض السيارةفتح حساب مصرفي في تركيا والإيداع النقدي
نسخة من جواز السفر
الفاتورة الأصلية للسيارة
تصريح عمل وبيان بالراتب
تصريح الإقامة
كفيل يحمل الجنسية التركية
القرض العقاريفتح حساب مصرفي في تركيا والإيداع النقدي
نسخة من جواز السفر
وثيقة الملكية الأصلية
تصريح عمل وبيان بالراتب
تصريح الإقامة
كفيل يحمل الجنسية التركية

قد تختلف المستندات في كل من الحالات المذكورة أعلاه حسب البنك أو الظروف الحالية، وقد يتم طلب المزيد من المستندات، لهذا السبب من الأفضل التحقق من قائمة المستندات المطلوبة من الموقع الرسمي للبنك.

يجب أن تكون المستندات الصادرة من خارج تركيا مصدق عليها ومختومة من قبل السلطات المعتمدة في بلد المصدر، يجب أيضاً ترجمة المستندات بواسطة مترجمين أتراك ويجب أن تكون ترجمتها مصدقة من كاتب عدل.

ما هي البنوك التركية التي تقرض الأجانب؟

من بين البنوك والمؤسسات المالية العاملة في تركيا، تقرض البنوك التالية الرعايا الأجانب بشروط معينة:

بالإضافة إلى البنوك التركية المذكورة أعلاه، تقرض تقريباً جميع البنوك الأجنبية الموجودة في تركيا الرعايا الأجانب.

شروط حصول الأجانب على قرض في تركيا - 54%

54%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى