دراما وفن

رحيل صباح فخري.. تعرفوا إلى حياته الشخصية ومسيرته من بداياته كمؤذن إلى وصوله للغناء !

نعت وزارة الإعلام ونقابة الفنانين في سوريا الفنان السوري الكبير صباح فخري.

صباح فخري، فنان سوري، مطرب شهير، من محافظة حلب. شمال غربي سوريا، ولد في 2 أيار/مايو عام 1933، وحقق شهرة واسعة بفضل صوته المميز.

أحب الفن منذ صغره ودخل أكاديمية الموسيقى العربية في حلب ومن ثم درس في الأكاديمية الفنية. في دمشق، وتخرج من المعهد الموسيقي الشرقي عام 1948.

عمل كمؤذن ومنشد في جامع الروضة في حلب، و درس الموشحات والإيقاعات ورقص السماح والقصائد والأدوار والصولفيج والعزف على العود.

والد صباح فخري هو مقرئ للقرآن الكريم ومنشدٌ صوفي، ووالدته من أسرةٍ دينيةٍ. ذات تقاليد في الإنشاد الديني وحلقات الذكر الصوفي.

ويقال إن صباح فخري يحفظ القرآن غيباً إضافة إلى عدد كبير من دواوين العرب. وأساتذته هم من أبرز أعلام الموسيقى العربية.

اقرأ المزيد: سوزان نجم الدين تعلن زواجها قريبا وتمتنع عن الإنجاب بهذه الطريقة؟


ما لا يعرفه الكثيرون عن صباح فخري، أن أصبح عام 1998، عضوًا في مجلس الشعب السوري. في تلك الدورة النيابية، كممثلٍ عن الفنانين.

أهم أغانيه

من أغانيه الشهيرة: خمرة الحب، ومالك يا حلوة مالك، ويا طيرة طيري، وفوق النخل، وقدك المياس،. ويا مال الشام، وموشحات، يا شادي الألحان، وابعتلي جواب، وآه يا حلو.

كما شارك في فيلم “الصعالك” عام 1965 مع عددٍ من الممثلين مثل دريد لحام ومريم فخر الدين.

ومن برامجه صباح فخري التلفزيونية “أسماء الله الحسنى” مع عبد الرحمن آل رشي ومنى واصف وزيناتي قدسية، ومسلسل “نغم الأمس” مع رفيق سبيعي وصباح الجزائري.

تلقى فخري عدداً كبيراً من الجوائز وشهادات التقدير من جامعاتٍ وهيئاتٍ أمريكية تقديرًا لجهوده المبذولة في إحياء التراث العربي الأصيل.

اقرأ أيضاً: من بينها سب النبي وقتل ضابط في جيش النظام..الممثل بشار إسماعيل يرد على تهم”الملا”

حياته الشخصية

الحياة الشخصية لصباح فخري، ننقلها وفق مواقع فنية، إذ يقال أنه تزوج مرّتين، الزوجة الأولى أنجبت له ثلاثة أولاد (محمد وعمر وطريف) وتوفيت، أما زوجته الثانية فأنجبت له ابنًا واحد هو أنس صباح فخري.

واتهم ابن صباح فخري أنس بالإساءة لوالده من خلال ظهوره في حفلات وقد بدا عليه أنه هزيل وصوته ضعيف نتيجة الشيخوخة ولا يقوى على الحركة، والكثير علّق بأن مكان الفنان صباح فخري منزله وليس المسرح حفاظًا على مسيرته الفنية.

وتجدر الإشارة إلى أنه في عام 2019 ألّفت الكاتبة السورية شذى نصار كتابًا عن سيرة حياة صباح فخري تحت عنوان “صباح فخري سيرة وتراث”.

المصدر: سوشال

وفاة صباح فخري.. تعرفوا إلى حياته الشخصية ومسيرته - 45%

45%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى