العرب حول العالم

حقيقة توقف إصدار تأشيرة دخول السوريين إلى مصر .. كيفية التقديم والسعر

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي السورية خلال الأيام القليلة الفائتة بعشرات المنشورات التي تتحدث عن إلغاء السلطات المصرية شرط الحصول على فيزا .لدخول السوريين إلى الجمهورية المصرية، وذلك بعد فترة شهدت فيها أسعار الفيزا انخفاضا قياسيا تزامن مع وصول موجات مرتفعة .من اللاجئين السوريين الفارين من الجحيم الاقتصادي في بلادهم والذين أغرتهم طيبة وكياسة الشعب المصري في التعامل مع السوريين.

عللت مواقع التواصل الاجتماعي إلغاء الفيزا للسوريين بأمرين اثنين، هما انخفاض ثمن الفيزا مؤخرا حتى وصلت إلى 300$ أميركي .فقط، والثاني هو مشروع الغاز المصري – اللبناني الذي ستمد من خلاله مصر دولة لبنان بالغاز الطبيعي مرورا بالأردن وسوريا.

لكن حقيقة الأمر أنه لم يصدر أي قرار رسمي بإلغاء تأشيرة دخول السوريين إلى مصر، إنما توقف السلطات المصرية .من تاريخ 10 أيلول / سبتمبر عن منح السوريين الموافقة الأمنية اللازمة لحصولهم على تأشيرة الدخول بعد انهيار سعرها.

تحدث موقع تلفزيون سوريا إلى عدد من المكاتب السياحية السورية العاملة في الفيزا في مصر ممن يقومون بربط الراغبين .بالحصول على تأشيرة الدخول حول ما أشيع عن إلغاء السلطات المصرية تأشيرة الدخول للسوريين، الأمر الذي نفوه جملة وتفصيلا.

وقال صاحب أحد المكاتب (طلب عدم نشر اسمه لأسباب أمنية): “في الحقيقة لا توجد نية لدى السلطات المصرية .بإلغاء تأشيرة الدخول للسوريين، وكل ما أشيع حول هذا الأمر مصدره مواقع التواصل الاجتماعي وأشخاص فارغون”.

وأضاف: “ما حصل هو كالتالي انخفض سعر الموافقة الأمنية نتيجة مضاربة المسؤولين عن إصدارها أدى لهبوط ثمنها .إلى نحو 300$ خلال الأسبوعين الأخيرين، وخلال هذه المدة سجل مئات السوريين للحصول على تأشيرة الدخول وبالفعل حصلوا عليها، وليعاودوا رفع السعر .قرروا وقف إعطاء الموافقة الأمنية مدة أسبوعين، ما فسره بعض السوريين أنه تمهيدُ لإلغاء التأشيرة بعد انخفاض ثمنها”.

– الإقامة في مصر

وفقاً للمواقع الرسمية المصرية، تمنح مصر صفة المقيم للأجانب والعرب المتواجدين على أراضيها، ولأسباب متعددة، وعادة تكون مدة الإقامة مختلفة، تبدأ من شهر ولغاية 10 سنوات.

فالإقامة السياحية تبدأ من شهر إلى سنة فقط، أما الإقامة الاستثمارية، فتبدأ من سنة لغاية 5 سنوات،
وإقامة المتزوجين من المصريين، تكون بين السنة إلى 3 سنوات.

وفيما يخص إقامة الطلبة فتتراوح من 3 أشهر ولغاية سنة واحدة فقط، أما بالنسبة لأنواع الإقامة في مصر و شروطها، فتكون على الشكل التالي:

1- الإقامة السياحية

عادة يمنح هذا النوع من الإقامات للعرب والأجانب من دخل إلى مصر بتأشيرة سياحة .صادرة من السفارة المصرية في الخارج والمنافذ الحدودية الجوية أو البرية أو البحرية.

يمكن الحصول على الإقامة من فرع الهجرة والجوازات ويمكن تمديد تأشيرة الدخول 6 أشهر .أو 3 أشهر ويمكن التمديد مرتين فقط، وبعدها يجب أن يغادر الزائر ويعاود الدخول بنفس الفيزا.

وفي حال تخلف الزائر عن إجراءات تجديد الإقامة يتم تغريم المتخلف مبلغ وقدره 950 جنيه مصري.

2- الإقامة الإعتيادية

يستطيع أي شخص دخل مصر بواسطة تأشيرة دخول عادية أو سياحية أو تأشيرة منافذ .الحصول على الإقامة الإعتيادية بعد توفر العذر الرسمي أو المصوغ من الإقامة.

فمثلاً من أراد إتمام العلاج فهو يحتاج تقرير طبي موثق أو تقرير مستشفى، والطالب يحتاج إلى قيد دراسي موثق من الجامعة، والمستثمر .يبرز الأوراق الرسمية الخاصة بشركته، وصاحب العقار يثبت ملكية عقاره والمبلغ المحول له من الخارج، وهكذا.

3- الإقامة الدراسية

لحصول أي طالب أجنبي راغب بإكمال دراسته في مصر، على إقامة دراسة يحتاج الأوراق التالية: “فيزا دراسية تصدر من السفارة المصرية ببلده أو فيزا سياحية “ستيكر”، وعقد إيجار موثق من الشهر العقاري “مسؤولية صاحب العقار”.

ويحتاج أيضاً إلى “قيد دراسي من الجامعة يفيد باستمرار الطالب بالدراسة، مع وصل دفع القسط الدراسي، وجواز سفر”، ويتم التقديم في دائرة الهجرة والجوازات التابعة للرقعة الجغرافية للطالب.

وللتنويع، فإن طلبة الدراسات العليا، ربما تستغرق إقامتهم مدة زمنية أطول قليلاً.

– تكلفة الإقامة في مصر

تكلفة الإقامة في مصر، مرتفعة نوعاً ما، وأصبحت الآن بأسعار ثابتة، فقد كانت سابقاً تتراوح من 380 جنيها ولغاية 530 أما اليوم فقد قسمت حسب المدة ونوع الاقامة.

فتكلفة الإقامة السياحية أو العلاجية أو الدراسية لمدة سنة واحدة تبلغ 1002 جنيه ما عدا رسوم التقديم 350 جنيه + 550.

وتكلفة الإقامة الثلاثية ( 3 سنوات ) = 2002 جنيه + رسوم التقديم 350 جنيه + 550.

والإقامة خماسية ( 5 سنوات ) تبلغ تكلفتها = 3002 جنيه + رسوم التقديم 350 جنيه + 550 رسوم.

أما تكلفتة الإقامة لغاية 10 سنوات = كل سنة 500 جنيه + 350 جنيه رسوم تقديم + 550 رسوم، والإقامة الخاصة تكلف (550 جنيه + رسوم التقديم + 550 رسوم.

تأشيرة الدخول للسوريين إلى مصر - 64%

64%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى