منوعات

بعد جهد سنة كاملة استطاع شاب لبناني حل معضلة شهيرة عجز عنها العلماء منذ 45 عاماً.. تعرفوا عليه

تمكن شاب لبناني، الثلاثاء 2 نوفمبر/تشرين الأول 2021، من حلّ معضلة في الرياضيات عمرها. مايزيد عن 45 عام، عجز عنها العديد من العلماء والعقلاء.

وقالت الجامعة اللبنانية في بيان رسمي لها، إن الشاب “أيمن حسن الزين” والذي يدرس طالب دكتوراه في مجال الرياضيات. تمكن من معرفة لغز مسألة رياضيات مشهورة، طرحها عالم الرياضيات روزنفيلد عام 1974.

واعتبرت الجامعة أن هذا الإنجاز الذي حقّقه الشاب “الزين” هو مثير للدهشة وابتكار جديد. يضاف إلى كفاءة الشبان اللبنانيين في جامعاتهم.

وأوضحت أن المعضلة تم حلّها تحت إشراف البروفسور في الرياضيات “أمين الساحلي” وبمتابعة طالب الدكتوراه الشاب “الزين” بعد جهد استغرب مايزيد عن سنة كاملة، والتي ترافقت مع اجتهاد وقراءة وتحليل.

وذكرت الجامعة أن حلّ المعضلة يأتي بعد مرور مايقارب 22 عاماً عن تقدّم الرياضي الفرنسي “هافيت” والذي حـ.ـقّق تقدّما في محاولة حلها عام 2000، وترك مقالا معقدا حولها.

اقرأ أيضاً: تعرفوا على الشاب السوري الذي استفاد من فكرته 90 % من سكان العالم.

وأشارت أن الشاب اللبناني استفاد في حلّ معضلته من مقال “هافيت” والذي استطاع بعدها اكتشاف أولى الأخـ.ـطاء فيه، وبعد بحث استمر ستة أشهر تمكن الطالب اللبناني من حل المعضلة بشكل كامل في مقال مؤلف من 78 صفحة قدم إلى واحدة من أهم المجلات العلمية العالمية لنشرِه.

وذكر اليان أيضاً، أن الزين بدأ يحضير أطروحة الدكتوراه في الرياضيات البحتة بين المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنـ.ـولوجيا/الجامعة اللبنانية وجامعة (Savoie Mont Blanc Chambéry) الفرنسية.

وفي عام 2018 الفائت، تمكن الشاب “الزين” من إحراظ المرتبة الأولى في لبنان في مسابقة نظمتها الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) للطلاب الجامعيين الأوائل في مجال الرياضيات.

شاب لبناني حل معضلة شهيرة عجز عنها العلماء منذ 45 عاماً - 67%

67%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى