العرب حول العالم

قرارات جديدة تسمح للسوريين بالدخول للأراضي الأردنية.. بشروط؟

أعلن وزير الداخلية الأردني مازن الفرايه عن قرارات جديدة لتسهيل إجراءات دخول السوريين إلى أراضي المملكة، مشيرا إلى أن الهدف رفد الاقتصاد الأردني. في جميع ‏القطاعات وخاصة القطاع السياحي، إضافة إلى إيجاد فرص عمل ‏جديدة للمواطنين الأردنيين. ‏

وبحسب وكالة الأنباء الأردنية “بترا” فإن الوزير قرر السماح للمجموعات السياحية من الجنسية السورية. بالدخول للأردن بعد قيام المكاتب ‏السياحية بتقديم طلب لدى وزارة الداخلية حسب الأصول.

وأضاف: يجب على المكتب السياحي التعهد بالتزام هذه ‏المجموعات بالبرنامج السياحي. المعد مسبقا، والاحتفاظ بجوازات سفرهم لدى المكاتب السياحية التي ‏استقدمتهم لحين مغادرتهم البلاد.

دول أخرى

كما قرر الوزير رفع القيد عن رعايا (البانيا ومولدافيا) وبحيث يتم منح رعايا هاتين الدولتين. تأشيرات الدخول‏ دون الحاجة إلى ‏موافقة مسبقة من قبلنا، وقرر أيضا السماح للمجموعات السياحية من الجنسيات المقيدة. (نيجيريا، الفلبين، كولومبيا، باكستان وليبيا) ‏بالدخول إلى المملكة دون الحاجة إلى موافقة مسبقة شريطة دخولهم ضمن مجموعة سياحية.

اقرأ أيضاً: الرغبة في استقبال أكبر عدد من المهاجرين في هذه المقاطعة الكندية لعام 2022

الشروط للسوريين

وكان الأردن فرض شروطاً على السوريين الراغبين بدخول أراضيه وخصّ بها فئات محددة فقط، حيث أوردت صحيفة الوطن الموالية في وقت سابق الشروط نقلاً عن مسؤولين في معبر نصيب الحدودي وتشمل:
-المتزوج أو المتزوجة من مواطنة أو مواطن أردني شرط وجود بيان عائلي أو وثيقة تثبت ذلك.  
-السوريون الذين لديهم إقامات في الأردن ومدرجون على برنامج (توكلنا). 
-الذين لديهم تأشيرات دخول إلى الأردن دون تعهد. 
-الذين لديهم موعد طائرة من أحد المطارات الأردنية إلى بلد آخر ويملكون (فيزا) دخول ذلك البلد، حيث يُسمح لهم بالدخول قبل 24 ساعة فقط من موعد طائرتهم. 
-الأطباء من ذوي الاختصاصات النادرة إضافة لأطباء الأسنان.
-المستثمرون بمبلغ يفوق الـ 50 ألف دينار أردني. 

في المقابل ألغى النظام أي شروط تخص الأردنيين الراغبين بدخول سوريا، الأمر الذي اعتبره الموالون انتقاصاً من قيمة السوريين.

يذكر أن السلطات الأردنية أعادت فتح معبر “جابر- نصيب” الحدودي مع سوريا في 29/9/2021 أمام حركة الشحن والمسافرين، وذكرت وزارة الداخلية الأردنية في بيان صحفي أن هذا القرار يأتي لغايات تنشيط الحركة ‏التجارية والسياحية بين البلدين ‏مع مراعاة الإجراءات الأمنية والصحية المطلوبة. ‏‏

قرارات جديدة تسمح للسوريين بالدخول للأراضي الأردنية - 82%

82%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى