سياسةعربية

قائد الجيش التركي في إدلب يوجه رسالة عاجلة للشعب السوري

بعث قائد عمليات الجيش التركي في  مقاطعة إدلب الجنرال سنان يايلا رسالة تطمين إلى الشعب السوري الحر في كافة المناطق المحررة حيث قال:

“باسمي وباسم قوات الجيش التركي نعتذر من شعب سوريا الحر عن تصريحات تشاويش أوغلو, وبهذا الصدد نذكر الشعب السوري الشقيق أننا مازلنا نقف بجانبهم ولن نتخلى عنهم , وسنكمل المسير حتى إيصالهم لهدفهم”.

يأتي هذا التصريح بعد التصريحات التي أطلقها وزبر خارجية بلاده مساء الأمس الخميس والتي تحدث فيها عن نوع من الاتفاق بين المعارضة السورية والنظام في إطار حل القضية السورية.

وأصدرت وزارة الخارجية التركية بياناً توضيحياً حول الجدل الكبير الحاصل عقب تصريحات الوزير “مولود تشاويش أوغلو” بعد لقائه فيصل المقداد،

والتي أشار فيها إلى ضرورة وجوب تحقيق مصالحة بين المعارضة السورية وميليشيا نظام أسد بطريقة ما، الأمر الذي لاقى رفضاً شعبياً كبيراً بين السوريين ومظاهرات عارمة في المناطق المحررة نددت بأي اتفاق للمصالحة مع من قتل وهجّر وشرّد عشرات الملايين.

وفي بيان له قال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير “تانجو بيلغيتش” رداً على الجدل الحاصل حول مقاربة تركيا للمسألة السورية: إن بلاده منذ بداية الحرب في سوريا بذلت جهوداً كبيرة لإيجاد حل في هذا البلد بما يتماشى مع التوقعات المشروعة للشعب السوري.

وأوضح “بيلغيتش” أن بلاده لعبت دوراً في وقف إطلاق النار بسوريا وتشكيل ما سماها (اللجنة الدستورية) عبر عمليتي أستانا وجنيف،

كما أنها قدمت الدعم الكامل للمعارضة ولجنة التفاوض خلال العملية السياسية، مضيفاً أنه في الوقت الحالي لا يوجد أي تقدم للعملية السياسية بسبب عرقلة نظام أسد لها، الأمر الذي أوضحه أمس الوزير جاويش أوغلو.

وتابع المتحدث باسم الخارجية أن تركيا مستمرة في توفير الحماية المؤقتة لملايين السوريين وتهيئة الظروف المناسبة لما سماها (العودة الطوعية والآمنة للاجئين) إضافة إلى إيجاد حل سياسي وفقاً لخارطة الطريق المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن الدولي 2254.

قائد الجيش التركي في إدلب يوجه رسالة عاجلة للشعب السوري - 70%

70%

تقييم المستخدمون: 2.84 ( 7 أصوات)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى