مال و أعمال

الليرة التركية تسجل مستويات قياسية بعدما نشرت وكالة رويترز أن الرئيس أردوغان فقد الثقة بمحافظ البنك المركزي

قالت ثلاثة مصادر مطلعة لرويترز إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدأ يفقد الثقة في محافظ البنك المركزي شهاب قاوجي أوغلو، بعد أقل من سبعة أشهر من إقالته لسلفه.

وأضافت المصادر أن الاثنين لم يتواصلا كثيرا في الأسابيع الماضية.


وذكرت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها بسبب حساسية الأمر، أن أردوغان يشعر بخيبة أمل من تأخير خفض سعر الفائدة حتى الشهر الماضي فقط. وقالوا إنه لم يتضح ما قد يفعله أردوغان إذا أقدم أصلا على أي تصرف.


وقالت ميرال أكشينار زعيمة حزب الخير التركي المعارض يوم الأربعاء إن أردوغان قد يقيل محافظ البنك المركزي قريبا إذ يتناسب مع النمط المعتاد للرئيس المتمثل في “التنصل من المسؤولية” بعد القرارات السيئة.


وتراجعت الليرة التركية واحدا بالمئة إلى مستوى قياسي منخفض مقابل الدولار يوم الجمعة تحت وطأة مخاوف بشأن مصداقية السياسة النقدية وكذلك قوة الدولار.


وشهدت تحسنا طفيفا أمام العملات الأخرى بعد نفي رئيس دائرة الإتصالات في الرئاسة التركية فخر الدين ألتون ما أوردته وكالة رويترز.

ووصلت إلى 8.90 أمام الدولار الأمريكي بعد انخفاضها الجمعة إلى 8.9750 .وسجلت الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي حسب شاشة الهرم المعتمدة .لدى الصرافين 8.94 اليوم السبت فيما سجلت 10.35 أمام اليورو. وأمام الجنيه الإسترليني سجلت 12.424 .وأمام الليرة السورية 485 وأمام الدينار العراقي 162 .

وتراجعت العملة التركية 17 بالمئة مقابل الدولار هذا العام.

الليرة التركية تسجل مستويات قياسية بعدما نشرت وكالة رويترز أن الرئيس أردوغان فقد الثقة بمحافظ البنك المركزي - 56%

56%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى