سياسةعربية

وسائل إعلام تركية تطعن بوطنية اللاجئين السوريين بسبب أوكرانيا .. ما القصة ؟

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية بآلاف التغريدات والهاشتاغات التي تكيل الاتهامات للاجئين السوريين وتتهمهم بالجبن وبأنهم فضلوا الهروب من سوريا إلى دول أخرى بدلا من البقاء والقتال على عكس الشعب الأوكراني الذي قرر الدفاع عن أرضه وعدم المغاردة.

وأجرت بعض الصحف والمواقع الإعلامية التي في أغلبها تابعة لأحزاب المعارضة التركية المعادية للسوريين، مقارنة غير منصفة بين المواطنين الأوكرانيين بما فيهم النساء الذين يقاتلون في صفوف الجيش لمحاربة الغزو الروسي لبلادهم وبين اللاجئين السوريين الذين قدموا إلى تركيا ويعيشون حياة مرفّهة تاركين واجب الدفاع عن بلدهم، على حد قول هذه الصحف.

ونشرت صحيفة “يني جاغ” مقالا بعنوان (بينما كان رجال سوريون يفرون من الحرب ويدخنون الشيشة على شواطئنا،. ماتت الجندية الأوكرانية إيرينا تسفيلا من أجل وطنها)،. فيما عنون موقع إخباري شهير (haber ay) في مقال له (بينما يفر رجال سوريا من الحرب ، تدافع نساء أوكرانيا عن أراضيهن) .في مسعى منهما إلى بث الكراهية بين المواطنين الأتراك واللاجئين السوريين، ووصم السوريين بالجبن وعدم حبهم لبلادهم.

السوريين وأوكرانيا

واستشهدت المواقع المحرضة بصور قديمة لكلا الجانبين في محاولة منها للربط بين الوضع الحالي في أوكرانيا التي تشهد غزواً خارجياً من قبل روسيا. والتي يقف فيها رئيسهم “فولوديمير زيلينسكي” في صفوف الشعب يداً بيد ضد المحتل الروسي بدعم من معظم دول العالم وفي مقدمتها أوروبا وأمريكا،. وبين الوضع المأساوي للشعب السوري الذي نكّل به نظام حكمه عشرات السنين بيد من الحديد والنار وسانده قوى إقليمية ودولية على رأسها روسيا وإيران، فيما تخلى عن هذا الشعب، المجتمع الدولي وما يسمى أصدقاء الشعب السوري.

وبالنسبة لقضية مشاركة النساء الأوكرانيات في القتال دفاعاً عن بلدهم، فتعمدت تلك الصحف والمواقع الإيحاء بأن النساء اللواتي يحملن السلاح هن مواطنات عاديات على الرغم من أن نسبة النساء في الجيش الأوكراني تجاوزت 17 بالمئة، فالصور الملتقطة هي لمقاتلات يعملن في الجيش النظامي ولسن جميعهن متطوعات كما تريد تلك المواقع أن توحيه.

مع العلم أن المرأة السورية وقفت في الصفوف الأولى بالثورة سواء خلال المظاهرات الشعبية المناهضة لحكم نظام أسد أو خلال انتقال الثورة إلى المرحلة العسكرة، حيث تطوع العديد من السوريات للقتال دفاعاً عن العِرض والأهل، كما عمل الكثير منهم في الإنقاذ وإسعاف الجرحى وتقديم المساعدة للمحتاجين.

المصدر : أورينت

وسائل إعلام تركية تطعن بوطنية اللاجئين السوريين بسبب أوكرانيا - 60%

60%

تقييم المستخدمون: 4.65 ( 2 أصوات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى