العرب حول العالم

وسائل إعلام ألمانية تكشف عن اللاجئين السوريين الذين سيحصلون على الجنسية الألمانية قريباً

قالت وسائل إعلام ألمانية، إن العديد من اللاجئين السوريين سيحصلون على الجنسية الألمانية قريباً.

وذكرت مجلة “دير شبيغل” بحسب خبراء أن آلاف اللاجئين السوريين سيحصلون على الجنسية الألمانية هذا العام،. وذلك بعد أن حصل عليها نحو 19 ألفاً العام الماضي،. وهو رقم يشكل 3 أضعاف رقم العام 2020، ومن المُنتظر أن يستمر الرقم بالارتفاع.

وأضافت المجلة أن السوريين سعوا بالسنوات الأخيرة للحصول على حماية في ألمانيا التي وصلوا إليها فراراً من إرهاب ميليشيا أسد، وستحصل نسبة كبيرة منهم على الجنسية في السنوات القادمة.

من جهته قال “جان شنايدر” من المجلس الاستشاري للاندماج والهجرة في ألمانيا، تعليقاً على ذلك: “نلاحظ دافعاً أعلى من المتوسط فيما يتعلق بالتجنيس عندما يتعلق الأمر بالسوريين”،. لافتاً إلى أن هذه التوقعات ستؤدي إلى صعوبات في التعامل مع الطلبات الكثيرة من قبل الجهات المعنية.

ووفقاً للتقديرات، فإنه في الفترة بين 2022 و2024 يُتوقّع أن يتم تجنيس 39 ألف سوري،. وعن ذلك قال شنايدر: “إن استمرّ الزخم الحالي، فقد يصل الرقم إلى 157 ألفاً في هذه الفترة،. ولكن شرط تمكُّن السلطات من معالجة العدد الكبير من الطلبات دون تأخير”.

وأضاف أن أرقام التجنيس في ألمانيا لعام 2021 كانت أعلى بكثير من توقعات سابقة، وأحد الأسباب هو أن نحو 3 من كل 10 سوريين،. حصلوا على الجنسية بعد 6 سنوات من إقامتهم في ألمانيا فقط،. وذلك بعد تحقيقهم أداءً جيداً في عملية الاندماج، إضافة لحصول عدد كبير من الأطفال على الجنسية أيضاً بعد حصول الوالدين عليها.

نسب وأرقام

وازدادت نسبة التجنيس في ألمانيا العام الماضي، بنسبة 20 بالمئة مقارنة بالعام الذي سبقه،. وكان معظم الحاصلين على الجنسية الألمانية من سوريا، بحسب أرقام مكتب الإحصاء الفيدرالي.

وشهدت ألمانيا تجنيس 131600 أجنبي في 2021، بينهم 19100 سوري، وهو رقم يشكل 3 أضعاف رقم العام 2020.

وفي الأحوال الطبيعية، يحصل الأجنبي على الجنسية الألمانية بعد إقامته 8 سنوات -إضافة إلى شروط معينة- إلا أن هذه المدة يمكن أن تُقلّل إلى 7 بعد القيام بدورات الاندماج، أو إلى 6 بعد تحقيق شروط أخرى.

وسبق لوكالة رويترز أن قالت إن غالبية السوريين استوفوا المعايير في مدة أقل لأنهم أظهروا استعداداً خاصاً للاندماج، على سبيل المثال عبر المهارات اللغوية القوية والالتزام.

وكان عدد السوريين في ألمانيا، لا يتجاوز 30 ألفاً فقط عام 2009، وبلغ مع نهاية العام 2021 حوالي 868 ألفاً.

وسائل إعلام ألمانية تكشف عن اللاجئين السوريين الذين سيحصلون على الجنسية الألمانية قريباً - 70%

70%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى