مال و أعمال

وزير العمل يعلن عن تصريحات جديدة بخصوص الحد الأدنى للأجور في تركيا

أكد وزير العمل “فيدات بيلغين” أنهم سيقومون بعمل زيادة جدية في الحد الأدنى للأجور في تركيا تلبي توقعات العمال والمجتمع.

وقال بيلغين خلال مناقشات الميزانية في البرلمان التركي: الحد الأدنى للأجور في تركيا الجديد سيخلق جواً احتفالياً للعمال ذوي الدخل المنخفض”.

وأضاف “يقال أن هناك في بعض الأحيان 15 إلى 20 مليون عامل من العمال الذين يعملون على الحد الأدنى للأجور،. لكن هذه الأرقام ليست دقيقة، لدينا حوالي 6 ملايين عامل يعملون على الحد الأدنى للأجور”.

وتشهد تركيا حالياً زيادة ملحوظة في التضخم بلغت نسبتها 21% نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وكان أردوغان قد كشف، في الأول من الشهر الحالي، أن حكومته ستعلن في الأيام المقبلة رفع الحد الأدنى للأجور إلى مستوى أعلى بكثير من المعتاد.

وانتهت الجولة الثالثة من مفاوضات الحد الأدنى للأجور الخميس دون اتفاق بين أصحاب العمل والجهات العمالية،. حيث يطالب الفريق الأول بحد أدنى للأجور يصل إلى 3100 ليرة، فيما يطالب الفريق الثاني ويمثل العمال 3900 ليرة تركية.

وينتظر الملايين من الموظفين في الدولة التركية الاجتماع الرابع والأخير خلال الأيام المقبلة والذي سيحدد الحد الأدنى للأجور.

إقرأ أيضاً : زيادة رواتب الموظفين في تركيا في حال رفع الحد الأدنى 30%.. لتصل إلى!

التضخم أمر بالغ الأهمية لرفع الحد الأدنى للأجور و وفقاً لتوقعات التضخم للبنك المركزي فان هناك حديث عن زيادة رواتب الموظفين في تركيا بنسبة تتراوح بين 25 و 30 في المائة .

حيث أن التطورات الاقتصادية الأخيرة زادت من تعزيز فرصة ال 30 في المئة.

ووفقا للزيادة بنسبة 30 فى المائة بالتالي صافى الحد الأدنى للأجور سيرتفع الى 3673 ليرة .

و حسب موقع هبرلار بالإضافة إلى المرتبات، سيزداد نظام الحسابات والأجور ووفقا لهذا المعدل فإن معدل الزيادة من المتوقع 30 %.وسيرتفع معدل الليرة التركية للعمال الذين لديهم طفلين من 402 ليرة إلى 523 ليرة.

وقد بدأ العد التنازلي لمفاوضات رفع الحد الأدنى للأجور التي ينظرها الملايين بفارغ الصبر

الحد الأدنى للأجور في تركيا - 83%

83%

تقييم المستخدمون: 4.13 ( 3 أصوات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى