سياسةعربية

وزير الخارجية الروسي يحسم موقف بلاده من بقاء القوات الروسية في سوريا وآخر مهامها

حسمت روسيا على لسان وزير خارجيتها، سيرغي لافروف، أمر بقاء القوات الروسية في سوريا. بالوقت الذي انسحبت أعداد منها إلى ساحات القتال في أوكرانيا.

وأوضح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن الحكومة السورية لم تطلب من روسيا تغيير عدد القوات الروسية هناك.

وسُئل لافروف في مقابلة مع قناة “روسيا اليوم”: “هل عدد القوات الروسية في سورية باقٍ؟” وقال إنه: “ليس لدينا مناشدات من القيادة السورية لتغيير عدد القوات”.

وأضاف: “إذا اعتبرت هذه القرارات مناسبة، فسيتم تنفيذها”، معتبراً أنّ “الرقم” على الأرض “يتم تحديده من خلال المهام المحددة التي تحلها القوات هناك”.

وذكر سيرغي لافروف، في حديث لوكالة” سبوتنيك” الروسية، أنه من الواضح أنه لم يتبق عملياً أي مهام عسكرية في سوريا للقوات الروسية المتواجدة،. مشيراً إلى أن المهام المنوطة بها، هي ضمان “الاستقرار والأمن”،. واعتبر أن قوات النظام السوري قادرة على حل مسألة إدلب بدعم من روسيا، كونها المنطقة الوحيدة المتبقية لعمليات روسيا.

وأعاد لافروف تبرير التدخل الروسي في سوريا، أنّه جاء بناء على طلب “الرئيس الشرعي” .والحكومة “الشرعية” في سوريا على حد وصفه، مجدداً التأكيد بالالتزام  بلاده بقرار الأمم المتحدة 2254.

تقارير عن انسحاب القوات الروسية في سوريا

وتحدثت عديد من التقارير مؤخراً عن بدء روسيا بسحب بعض قواتها من سوريا، للمساعدة في تعزيز حربها في أوكرانيا،. وحتى الآن تم نقل عدة وحدات عسكرية من قواعد في عموم سوريا إلى 3 مطارات مجهولة في البحر الأبيض المتوسط،. ليتم نقلها من هناك إلى أوكرانيا، كما ذكرت صحيفة “IRANINTEL” في وقت سابق.

إلى ذلك أوضح مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” أن القوات الروسية بدأت منذ أسابيع عدة تنفيذ انسحاب تدريجي لقواتها من مناطق متفرقة في سورية، وتحديداً من قاعدة “حميميم” الجوية في اللاذقية، وأن عمليات الانسحاب تشمل آلافاً من وحدات المشاة وسلاحي الطيران والهندسة.

وكان حذر الملك الأردني عبد الله الثاني بن الحسين من فراغ قد تسببه القوات الروسية في سورية جراء انسحابها المفاجئ إلى أوكرانيا، مشيراً إلى إمكانية استغلاله من قبل إيران وأذرعها.

وزير الخارجية الروسي يحسم موقف بلاده من بقاء القوات الروسية في سوريا - 74%

74%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى