منوعات

مرض خطير يثير رعب العالم .. صحيفة بريطانية توضح ماذا فعل المثليون حتى انتشر هذا المرض ؟

في حين أنهك العالم من فيروس كورونا ولم يتعافَ بعد من تبعاته، أطل مرض فيروسي جديد تم اكتشافه لأول مرة في القرود ليثير رعب الناس مجددا.

وتم الإبلاغ خلال الأسابيع الأخيرة عن عدد لافت من حالات الإصابة بجدري القرود في كل من بريطانيا والبرتغال وإسبانيا والولايات المتحدة.

وأعلنت وزارة الصحة الفرنسية اكتشاف أول حالة يشتبه في إصابتها بفيروس جدري القرود على الأراضي الفرنسية في منطقة باريس/إيل دو فرانس، الجمعة، فيما رصدت أستراليا حالة عدوى محتملة بجدري القرود لمسافر عائد من أوروبا، بينما أعلنت كندا تأكيد حالتي إصابة، وسط مؤشرات على انتشار الفيروس في جميع أنحاء العالم.

جدري القرود

جدري القرود هو فيروس يسبب عدة أعراض، بينها الحمى وكذلك الطفح الجلدي.

وعادة ما يكون المرض خفيفًا، على الرغم من وجود سلالتين رئيسيتين منه تتباينان في الخطورة، وهما سلالة الكونغو، وهي أكثر شدة، مع نسبة وفيات تصل إلى 10٪، وسلالة غرب إفريقيا، التي لديها معدل وفيات لا يتعدى حوالي 1٪ من الحالات.

وتم الإبلاغ عن حالات من هذه السلالة في المملكة المتحدة.

أستاذ الصحة العامة الدولية في كلية لندن للصحة والطب، جيمي ويتوورث قال بالخصوص: “تاريخياً، كان هناك عدد قليل جدًا من الحالات التي تم تصديرها.. لقد حدث ذلك ثماني مرات فقط في الماضي قبل هذا العام”.

الانتقال والانتشار

تم اكتشاف الفيروس لأول مرة في القرود في عام 1958، ومن هنا جاء اسمه، إلا أن القوارض الآن تعدّ المضيف الحيواني الرئيسي المحتمل لهذا الفيروس.

ويحيّر الانتقال السريع للمرض الخبراء، لأن عددًا من الحالات في المملكة المتحدة (تسع حالات اعتباراً من 18 أيار) لم تكن لها صلة معروفة ببعضها البعض.

وكانت الحالة الأولى التي تم الإبلاغ عنها في 6 أيار فقط، قد سافرت مؤخراً إلى نيجيريا.

على هذا النحو، حذر الخبراء من انتقال أوسع إذا لم يتم الإبلاغ عن الحالات.

وأبرز تنبيهٌ أصدرته وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة وفق ما نقلت “الحرة”، أن الحالات الأخيرة كانت في الغالب بين الرجال الذين عرّفوا بأنفسهم على أنهم مثليون أو ثنائيو الجنس أو رجال يمارسون الجنس مع رجال، ونصح هذه المجموعات بتوخي الحذر. 

وقالت منظمة الصحة العالمية هذا الأسبوع إن العلماء يجرون الآن التسلسل الجيني لمعرفة ما إذا كانت الفيروسات مرتبطة ببعضها.

ماذا فعل المثليون حتى انتشر هذا المرض

كشفت صحيفة بريطانية أن ‏مهرجان “غران كناريا” للمثليين جنسياً المقام في جزر الكناري شرق المحيط الأطلسي والذي حضره 80 ألف شخص من جميع أنحاء أوروبا ساهم بشكل كبير بانتشار مرض جدري القرود.

وبحسب صحيفة “الديلي ميل” فإن الفعالية التي أطلق عليها “ماسبالوماس برايد” أُقيمت ما بين 5 إلى 15 الشهر الحالي لأناس من جميع أنحاء أوروبا بهدف دعم المثلية الجنسية، في حين أوضحت وكالة الأمن الصحي في بريطانيا أن نسبة ملحوظة من الحالات الأخيرة في البلاد وباقي دول أوروبا تم العثور عليها في الرجال المثليين وثنائيي الجنس.

وأشارت “الديلي ميل” إلى أنه يجري الآن التحقيق في مهرجان “غران كناريا” للفخر بعد ربطه بالعديد من حالات جدري القرود في مدريد وإيطاليا وتينيريفي، ولا سيما أنه حضره أشخاص ثبتت إصابتهم بالفيروس.

فيما أكد متحدث باسم الإدارة أن أحد الرجال الإيطاليين المصابين بالفيروس موجود في جزر الكناري، لكنه نفى معرفة ما إذا كان الرجل من تينيريفي قد سافر إلى هناك، في حين فتحت إسبانيا تحقيقاً في الحالات المؤكدة للمرض التي تم ربطها بـ”الساونا” وهو مصطلح يستخدم للإشارة إلى الحمامات التي يرتادها المثليون وتكون خاصة بهم.

ولفتت الصحيفة إلى أن طبيباً بريطانياً رفيع المستوى توقع “ارتفاعاً ملحوظاً” في حالات جدري القرود في المملكة المتحدة في الأسابيع القليلة المقبلة، حيث سجلت البلاد 20 حالة وأكثر من 100 حالة في أوروبا.

المصدر : أورينت

مرض خطير يثير رعب العالم - 67%

67%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى