سياسةعالمية

مراكز أبحاث تركية تنشر توقعاتهم حول نتائج الانتخابات التركية القادمة

نشر رؤساء خمس مراكز أبحاث تركية توقعاتهم حول نتائج الانتخابات في تركيا القادمة تزامناً مع اقتراب موعدها في منتصف العام المقبل.

وشارك كل من رئيس مركز (Optimar) للأبحاث حلمي داش ديمير، ورئيس مركز (Gezici) للأبحاث مراد غيزيجي،. ورئيس مركز (GENAR) للأبحاث إحسان أكتاش، ورئيس مركز (Türkiye Raporu) جان سلجوقي،. ورئيس مركز (AREA) للأبحاث مراد كاران،  نتائج استطلاعات الرأي الأخيرة عبر مشاركتهم في برنامج “Nedir Nedir Değildir”. المذاع عبر شاشة “HaberTürk” والذي يقدمه محمد عاكف أرسوي.

وتنوعت النتائج الصادرة عن المراكز الخمسة، حيث يتربع حزب العدالة والتنمية “AKP” الحاكم في تركيا. بزعامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على رأس قائمة النتائج متجاوزاً الـ 30%،. يليه حزب الشعب الجمهوري “CHP” بزعامة كمال كليتشدار أوغلو، ومن ثم حزب الجيد “İYİ Parti” .بزعامة ميرال أكشينار، بينما يأتي حزب الحركة القومية “MHP” بزعامة دولت باهتشلي في المركز الرابع حسب الترتيب.

الانتخابات في تركيا

جدول نسب نتائج الاستطلاعات
الانتخابات في تركيا

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال الاجتماع الموسع لرؤساء فروع حزب العدالة والتنمية الحاكم في الولايات التركية،. إن الانتخابات الرئاسية المقررة في العام 2023 ستكون نقطة تحول في تاريخ البلاد والشعب.

ولكن اعتماد الأحزاب التركية على نظام التحالفات السياسية في خوضها الانتخابات التركية،. بالإضافة إلى نموذج (50+1) للانتخابات الرئاسية، يضع عقبة أمام تحالف الشعب “CUMHUR” الذي يضم حزبي العدالة والتنمية، والحركة القومية في تجاوزه نسبة (50+1) للفوز بالانتخابات.

وبحسب نتائج الاستطلاع الصادرة عن مراكز للأبحاث،. فإن مجموعة النسب لكل من حزب العدالة والتنمية، وحزب الحركة القومية المنطويين تحت غطاء تحالف الشعب تتراوح بين (46.7% – 39.4%)، وهي أقل من نسبة 51% التي يفترض تحقيقها للفوز بالانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتعتبر هذه النسبة مقاربة لقول محمد أوزهاسكي – نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي – بأن نسبة التصويت لحزبه تبلغ نحو 37% “عدد أصواتنا الحالية تبلغ نحو 37%، لكن وفق الخطوات التي سنتخذها في المستقبل، سترتفع النسبة فوق 40%، وبدعم من المتردّدين”.

وفي حين يعتمد حزب العدالة والتنمية على أصوات المترددين في زيادة نسبة أصواتهم، يسعى أيضاً إلى توسعة تحالف الشعب من خلال استقطاب أحزاب سياسية أخرى إلى التحالف.

تلفزيون سوريا

الانتخابات في تركيا - 67%

67%

تقييم المستخدمون: 3.4 ( 1 أصوات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى