مال و أعمال

قبيل ساعات من القرار الحاسم للمركزي التركي بشأن أسعار الفائدة .. الليرة التركية تنخفض أمام الدولار

 قبل ساعات قليلة من القرار الحاسم للمركزي التركي بشأن أسعار الفائدة والذي سيصدر بعد قليل.. اتخذت الليرة التركية مسارا يبدو عليه القلق بشأن القرار المرتقب.

وكان المركزي التركي قد خفض معدلات الفائدة بأكثر من 500 نقطة أساس في الفترة من سبتمبر وحتى ديسمبر 2021 نزولا إلى 14%.

يأتي ذلك جنبًا إلى جنب وارتفاع معجلات التضخم في البلاد إلى أعلى مستوياتها خلال 20 عام لتتجاوز مستويات 36% ديسمبر مقابل 21% خلال نوفمبر الماضي.

وتتجه التوقعات ما بين التثبيت بعد النجاح النسبي للإجراءات الوقائية التي تم الإعلان عنها لجماية الليرة التركية من ضغوط أسعار الصرف.

بينما لا تزال المخاوف بشأن خفض جديد قائمة في ظل تأكيد الرئيس أردوغان على نجاح بلاده في القضاء على فقاعة سعر الصرف.

و تحدث الرئيس أردوغان في اجتماع داخلي بشأن عزمه المضي قدما في خفض معدلات التضخم والقضاء على تشوهات سعر الصرف.

ولفت أردوغان إلى أن حكومته تستهدف وضع الاقتصاد التركي بين قائمة العشرة الكبار خلال الفترة المقبلة،. وأشارأروغان إلى ان الإجراءات الأخيرة كانت تهدف إلى دعم المواطنين عبر رفع الحد الأدنى للأجور إلى 4250 ليرة.

ومضى يؤكد أن قرارات دعم الليرة ستقضي على فقاعة سعر الصرف وتنخفض بالتضخم خلال الأشهر المقبلة، مشيرا إلى أنه لا بد من العمل والصبر حتى يتم تجاوز الأزمة.

المركزي التركي وأسعار الفائدة

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منذ قليل، 2022 سيكون عاما برّاقا بالنسبة لنا وسنشهد انخفاض الفائدة وأسعار الصرف تدريجيا.

وأضاف الرئيس التركي يسعدنا انخفاض تقلبات أسعار الصرف واستمرار الاستقرار، وتتواصل جهودنا الإضافية حيال زيادة الاهتمام بهذا الأمر وبالليرة التركية.

وانخفضت الليرة التركية خلال تلك اللحظات في حدود الـ1% وصولا إلى مستويات 13.55 ليرة/ دولار. بينما كان أعلى مستوياتها اليوم 13.426 ليرة / دولار.

وكانت الليرة التركية نجحت في تسجيل ارتفاع قوي مقابل الدولار بنهاية تعاملات أمس الأربعاء .حيث ارتفعت بنسبة 1.15% وصولا إلى مستويات 13.32 ليرة / دولار.

وانخفض مؤشر الدولار الأمريكي هامشيا خلال تعاملات اليوم الخميس قبل بيانات معدلات الشكاوى التي ستصدر خلال اليوم ،. ونزل المؤشر إلى مستويات 95.49 نقطة بنحو 0.02%.

الليرة التركية تنخفض أمام الدولار - 67%

67%

تقييم المستخدمون: 3.95 ( 1 أصوات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى