فيديو

فيديو ترويجي لقناة TRT WORLD بعنوان “سوريا المصغرة ” يثير غضب المعارضة التركية

أثار فيديو نشرته قناة “TRT World” على صفحتها في يوتيوب وقامت بحذفه لاحقاً، جدلاً كبيراً في الشارع التركي، ولاسيما لدى أحزاب المعارضة،. وذلك بعد أن تطريق للحديث عن السياخة بمنطقة الفاتح التي يقيم فيها اللاجئون السوريون بإسطنبول،. وما تُشتهَر به من مأكولات سورية شعبية وحلويات تقليدية.

وذكرت صحيفة “جمهورييت” التركية المعارضة أن الفيديو الذي حمل عنوان (كيف تنفق 30 دولاراً في سوريا المصغرة بإسطنبول؟)، أوضحت فيه قناة trt world أنه مع انخفاض قيمة الليرة التركية يمكن التسوق بعدة طرق مختلفة مع سعر الصرف في إسطنبول،. الأمر الذي أثار جدلاً بين الناس، معتبرين أن العنوان غير مقبول ويجب تغييره. 

سوريا المصغرة في إسطنبول

 ويظهر في الفيديو مذيع عربي يعمل في القناة يتحدث حول أطايب الطعام في حي الفاتح التاريخي،. حيث يذهب إلى مطاعم مختلفة ويشارك الجمهور أذواقه،. وذلك كله طبعاً باللغة الإنكليزية بهدف تقديم تركيا إلى العديد من البلدان حول العالم، كما استخدم المذيع مصطلح “سوريا الصغيرة” .أثناء حديثه عن حي الفاتح، الأمر الذي تسبّب بجدل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي.

https://twitter.com/aykiricomtr/status/1507461663808757761

هاشتاغ سوريا المصغرة في إسطنبول

ولم تمضِ سوى ساعات على انتشار الفيديو في اليوتيوب حتى قام ناشطون معادون للاجئين السوريين بالاعتراض على الفيديو .وإطلاق وسم /هاشتاغ (Küçük Suriye) مطالبين القناة التلفزيونية بحذفه أو تغيير العنوان،. الأمر الذي استجابت له القناة دون أن توضح سبب الحذف أو تبرّر موقفها مما جرى.

من ناحيته زعم “ألباي أنتمان” عضو حزب الشعب الجمهوري عن ولاية مرسين وعضو لجنة العدل البرلمانية أن هذا الأمر غير مقبول، منتقداً بمنشور تحريضي له سياسة حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم، معتبراً أنه بعد فترة قصيرة سيصبح المواطنون الأتراك هم الأقلية في العديد من الأماكن والمدن والولايات، على حد ادّعائه.

أما حزب النصر التابع للمعارض المعادي للاجئين السوريين “أوميت أوزداغ” فنشر على صفحته الرسمية في تويتر منشوراً ينتقد فيه القناة التركية، زاعماً أنها أصبحت لا تمثل البلاد بل الحزب الحاكم الداعم للوجود السوري، كما حاول تحريض الجمهور وبثّ الكراهية ضد اللاجئين من خلال عبارة (وفي الفيديو الذي نشرته قناة trt تتحدث فيه عن إسطنبول باسم سوريا الصغيرة).

فيديو ترويجي لقناة TRT WORLD بعنوان "سوريا المصغرة " - 67%

67%

تقييم المستخدمون: 0.7 ( 1 أصوات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى