العرب حول العالم

عشرات العائلات السورية والعربية مهددة بالطرد من منازلها في هذا البلد الأوروبي

أطلقت أكثر من 50 عائلة عربية في السويد بينها عائلات سورية مهددة بفقدان منازلها، مناشدات لمساعدتهم بعدما تلقوا إنذاراً بإخلاء مساكنهم خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر مرجحين أن يكون السبب هو استعدادات البلدية لاستقبال لاجئين من أوكرانيا ووضعهم في هذه المساكن.

وبحسب موقع “أكتر” فإن بعض العائلات العربية في مقاطعة “فاسترا غوتلاند” أعربت عن استيائها من قرار بلدية  Kungälv، مضيفاً أن تلك العائلات هم لاجئون في السويد من جنسيات مختلفة منحتهم البلدية مساكن مؤقتة فيها، حيث تتنوع ما بين شقق داخل أبنية سكنية متفرقة ومنازل منفصلة بعقود سكن ثانوية ولمدة محددة كانت تتجدد تلقائياً مقابل إيجار مادي لا يقل عن مبلغ الإيجار في أي سكن آخر غير تابع للبلدية .

وأشار موقع “اكتر” إلى أن نص البلاغ الذي أرسلته البلدية إلى العديد من العائلات تضمّن قولها: “تتحمل بلدية Kungälv مسؤولية تقديم سكن للقادم الجديد لمدة عامين حتى يتمكن من تأسيس نفسه في المجتمع السويدي، لكن بعد ذلك يتحمل هو مسؤولية إيجاد سكن جديد بنفسه”.

السوريين في السويد

ولفتت العائلات إلى أن البلدية لم تخبرهم مسبقاً بقرارها المفاجئ بأن عليهم إيجاد سكن بأنفسهم بعد عامين، وأن المهلة التي منحتهم إياها البلدية لإخلاء المساكن قصيرة، إضافة إلى أن عملية البحث عن مسكن جديد ليست بالأمر السهل حتى إن طوابير الانتظار بشركات السكن التابعة للبلدية تصل إلى عدة سنوات.

ونقل الموقع عن أحد اللاجئين ويدعى سامر (اسم مستعار) أب لثلاثة أطفال قوله: إنه  جاء إلى السويد عبر برنامج إعادة التوطين التابع للأمم المتحدة وهو الآن مقيم في بلدية Kungälv منذ نحو 4 سنوات، حيث قام بالتسجيل في شركة السكن منذ ذلك الوقت لكنه الى الآن لم يأتِ دوره وهو مهدد بالطرد.

في حين يؤكد أب آخر ذو خمسة أولاد أنه تلقى أيضاً رسالة بضرورة إخلاء منزله خلال ثلاثة أشهر، موضحا أنه لا يملك مكانا آخر للذهاب إليه مع أولاده، والبلدية لم تخبره بقرارها في وقت مبكر، بل اكتفت بالقول “إن الأشخاص الذين لديهم عمل يمكنهم الحصول على شقق بديلة بسرعة”، فيما الحقيقة عكس ذلك فهو سجّل في شركة السكن منذ أعوام وحتى الآن ليس لديه نقاط كافية للحصول على شقة. 

عشرات العائلات السورية والعربية - 61%

61%

تقييم المستخدمون: 0.5 ( 1 أصوات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى