العرب حول العالم

طفلة سورية تجذب اهتمام المواطنين والإعلام الألماني لموقفها الشجاع والجريء عن رجل مشرّد .. هذا مافعلته .!؟

تمكنت طفلة سورية لاجئة في ألمانيا من جذب اهتمام المواطنين والإعلام الألماني، لموقفها الشجاع والجريء حين وقفت تدافع عن رجل مشرّد تعرّض للإهانة والضرب على يد سيدة في أحد شوارع مدينة إيرفورت عاصمة ولاية تورنغن الألمانية.

صحيفة “بيلد/ bild” الألمانية خصصت مساحة من زواياها لتناول قصة الطفلة السورية “آية” (12 عاماً) التي استفزها مشهد سيدة ألمانية وهي تهين رجلاً فقيراً ومشرداً وتنهره بعنف وسط شارع في إيرفورت، ما دفعها إلى الوقوف أمام الرجل وكلبه، وحمايته من الأذى الذي تسببت به السيدة.

“كنت أشعر بالأسف إزاء المشهد، ولم أستطع تحمل مدى سوء معاملة المرأة للمشرد. كانت ممتلئة بالكراهية”. تقول آية التي كانت تتسوق برفقة صديقاتها في المنطقة في أثناء وقوع الحادثة.

وعندما لم يتدخل أي شخص لإيقاف السيدة، وقفت آية بحماسة وإصرار لتدفع الأذى عن الرجل، ما جعلها هدفاً أيضاً لتلك المرأة الغاضبة التي ضربت آية ونعتتها بـ “العاهرة” وبشتائم أخرى، قبل أن يتدخل المارة ويخلصونها من يد السيدة.

ولم يطل الوقت حتى تمكنت الشرطة من القبض على السيدة التي لاذت بالفرار بعد أن تسببت بإصابة آية بجروح طفيفة وبضع كدمات على وجهها. وتفكر عائلتها الآن في توجيه اتهامات إلى السيدة بالاعتداء، وفق الصحيفة.

وتروي الطالبة في الصف الخامس بهدوء وتفكير وإثارة للدهشة: “رأيت امرأة تتحرش وتهين رجلا بلا مأوى”.

لم يتدخل أحد – لكنني  فعلت! وقفت بشكل وقائي أمام الرجل الأعزل وكلبه. “شعرت بالأسف الشديد من أجله. لم أستطع تحمل مدى سوء معاملة المرأة له. كانت مليئة بالكراهية”.

كان على الفتاة أن تدفع ثمنا غاليا مقابل شجاعتها الأخلاقية سواء تعرضها لأذى أكبر أو أي شيء آخر: بعد أن وصفت المرأة الفتاة بأنها “وقحة” ، من بين أمور أخرى ، ضربت آية، حتى تمكن المارة أخيرا من إبعادها عنها.

وفر الجانية، لكن اعتقلتها الشرطة بعد وقت قصير في الترام. أوصيبت آية بجروح طفيفة، وبعض الكدمات. وتدرس أسرتها ما إذا كانت ستقدم شكوى بشأن الأذى الجسدي الذي تعرضت له أم لا.

وتقول آية: “لم يكن الأمر كبيرا بالنسبة لي، أردت فقط مساعدة الرجل. لكونه فقيرا وبدون منزل ، لم يستطع فعل أي شيء. لماذا ننظر إليه بازدراء إذن؟”

وآية تعني المعجزة باللغة العربية. لم يكن بوسع والدتها رزان البالغة من العمر30 عاما أن تختار اسما أكثر ملاءمة لابنتها. “لطالما دافعت آية عن الأضعف”، تقول الأم لأربعة أطفال بفخر. “لا يمكن تحمل الظلم إلا بشكل سيء من قبل طفلتي.”

لكن رزان خائفة أيضا على ابنتها الواثقة من نفسها. “ماذا كان سيحدث لو أن المرأة أصابتها بسكين أو دفعتها أمام الترام؟”

كانت آية تبلغ من العمر أربع سنوات فقط عندما فرت عائلتها من سوريا إلى ألمانيا في عام 2014. وفي إرفورت، وجد اللاجئون أخيرا منزلا آمنا.

تلتحق آية بمدرسة توماس مان. وهي الآن تتحدث الألمانية بشكل مثالي.

وتقول الطالبة السورية عن تجربتها الأليمة في بلادها: “عندما أسمع صفارات الإنذار أبكي في مكان ما اليوم، أفكر على الفور في القنابل”. “كنا بلا حماية تماما في ذلك الوقت، وأخذتنا ألمانيا وساعدتنا. لقد حان الوقت لرد بعض ذلك”.

طفلة سورية تجذب اهتمام المواطنين والإعلام الألماني - 71%

71%

تقييم المستخدمون: 1.63 ( 2 أصوات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى