العرب حول العالم

دورة الاندماج في تركيا .. تعرفوا هل أصبحت شرطاً لتحديث البيانات وكيف يتم التسجيل عليها ؟

دورة الاندماج في تركيا هي إحدى الأمور الأساسية التي تحث السلطات التركية السوريين على اتّباعها،. واليوم يتم الحديث عن كونها أصبحت شرطاً أساسياً لتحديث البيانات.

الشاب السوري، زاهر، حدث بياناته ، في مركز بيازيد بولاية إسطنبول، قال لروزنة : إن الموظفة التركية في المركز أبلغت جميع اللاجئين الموجودين. أنه لاحقا لن يتم تحديث بيانات أي شخص ما لم يحضر شهادة دورة اندماج.

الناشط الحقوقي طه غازي المهتم بشؤون اللاجئين في تركيا قال لـ”روزنة”: إن هناك مراكز حكومية عدة أصبحت تشترط وجود شهادة الدمج المجتمعية،. لكن لم يصدر أي قرار رسمي بإلزامية الحصول على الشهادة من أجل إتمام إجراءات تحديث البيانات.

وأضاف غازي، أنّ إلزامية الحصول على الشهادة من قبل بعض المراكز قد يكون متعلقاً بتصريحات مدراء رئاسة الهجرة التركية خلال الأيام الماضية،. التي أكدت على ضرورة حضور اللاجئين السوريين لدورات الدمج المجتمعية،. ورجّح أن يكون تم إبلاغ كل المديريات المتعلقة بتحديث البيانات أو بقيود السكن أو أي إجراء يتعلّق ببطاقة الحماية المؤقتة.

تعليق المدير العام للاندماج والتواصل في مديرية الهجرة التركية

وكان المدير العام للاندماج والتواصل في مديرية الهجرة التركية، غوكشة اوك، طالب في تغريدة على تويتر،. منذ يومين، السوريين بتعلم اللغة التركية المستخدمة يومياً والتعرف على القوانين التركية وتطبيقها،. وأكد على أن الاندماج يجب أن يسعى له الطرفين السوري والتركي: “نحن لا نتخلى عن إخوتنا السوريين، نحن نتصرف بإنسانية، ولا نقيم اللجوء بالعيون الزرقاء أو البشرة البيضاء”.

وأرسلت دائرة الهجرة العامة رسائل إلى الأجانب في تركيا حول أهمية دورات الاندماج في وقت سابق قائلة: “ستكسبون من برنامج الاندماج الاجتماعي معرفة الحقوق والواجبات،. والوصول إلى الفرص الصحية، والتوعية حول الحياة الاجتماعية، والوصول إلى سبل العيش،. والتوعية حول المواضيع القانونية والخدمات المقدمة للعائلة والنساء و الأطفال، وكيفية الاستفادة من الفرص التعليمية”.

طريقة التسجيل على دورة الاندماج في تركيا

هناك طريقتان للتسجيل على دورات الاندماج في الولايات التركية، .الطريقة الأولى تكون من خلال التوجه إلى مركز هالك إيتيم وطلب ورقة للتقديم على الدورة تسمى

Sosyal Uyum ve Yaşam Eğitimi kursu.

يتم ملئ المطلوب في ورقة التقديم: “الاسم ورقم الهوية والعنوان ورقم الهاتف والوقت المناسب لتلقي الدورة”،. ومن ثم يتم الاتصال بالشخص خلال فترة لا تتجاوز أسبوع للالتحاق بالدورة.

أما الطريقة الثانية تكون من خلال تقديم طلب عبر  رابط من إدارة الهجرة التركية: “https://suye.goc.gov.tr/” تملأ المعلومات المطلوبة مثل الاسم ورقم الهوية والعنوان .ورقم الهاتف والوقت المناسب لك لتلقي الدورة ويتم الاتصال بك خلال فترة لاتتجاوز أسبوع.

إقرأ ايضاً : طريقة استخراج شهادة الاندماج للسوريين وكيفية التسجيل على دورات الاندماج للأجانب في تركيا

دورة الاندماج في تركيا - 46%

46%

تقييم المستخدمون: 1.05 ( 2 أصوات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى