فيديو

تعرفوا على قصة السوري “هادي الخطيب” الذي أصبح ضمن قائمة مجلة “تايم” لأكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم..؟!(فيديو)

أصبح ضمن قائمة مجلة “تايم” لأكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم لعام 2021.. قصة السوري “هادي الخطيب” حيث ضمت القائمة أسماء عدة قادة من الشباب الذين يشكلون مستقبل السياسة والصحة وعلوم الفـ.ـضاء والفنون وغيرها من كافة المجالات.

حيث أعلنت مجلة “تايم” الأمريكية عن قائمتها لأكثر 100 شخصية مؤثرة وملهـمة في العالم لعام 2021.

قصة السوري هادي الخطيب

ويعد “الخطيب” السوري الوحيد وثالث شخص عربي ضمن القائمة، حيث ضمت القائمة أيضاً كل من المصرية “نادين أشرف” والإماراتية “سارة الأميري”.

وجاء اسم الصحفي السوري “هادي الخطيب” ضمن إحدى الفئات الخمسة التي ضمتها القائمة، حيث تم إدراج اسمه عن فئة الناشطين الذين يدافعون عن قضايا إنسانية”.

وقالت المجلة في الفقرة المخصصة للحديث عن “الخطيب” الذي يقوم بجمع وتدقيق وأرشفة مـارسات النظام السوري وانتهـاكاته بحق السوريين رقمياً،

“إن التغيير يبدأ من المسـاءلة، لكن من الواضح أن المسـاءلة في سوريا أمر لا يمكن تحقيقه، لاسيما في ظل إزالة وسائل التواصل الاجتماعي للصور والمقـاطع المسجلة التي توثق انتهـاكات حقـوق الإنسان هناك”.

وأضافت: “لذلك قام الخطيب بإنشاء الأرشــيف السوري في عام 2014، وهو أرشيف رقمي “مفتـوح المصدر”، يمكن لكافة الحقوقيين والصحفيين والناشطين أن يستفيدوا منه”.

وقد قام الخطيب برفقة مجموعة من الشبان بأرشفة أكثر من 3.5 مليون تسجيل مصور في سوريا خلال السنوات الماضية.

وأوضحت المجلة أن عدد من الحقوقيين قد استفادوا من ذلك الأرشيف من أجل رفع دعـاوى قـ.ـضـائية ضـد نظام الأسد عبر استخدام تسجيلات مصورة مؤرشـفة عن طريق “الخطيب” وفريقه

فيما قال مدير تحرير المجلة “دان ماساي” أن كل شخص تضمنته القائمة مستعد لصناعة تاريخ جديد خلال الفترة المقبلة، مستدركاً بالقول: “بل إن بعضهم صنعه بالفعل”.

قد يهمك: قصة نجاح شاب سوري تعلم اللغة الهولندية وأصبح طبيباً خلال فترة قياسية

قائمة الفئات

أما رئيس تحرير المجلة “إدوارد فيلسنتال” فأشار إلى أن القائمة هذا العام ركزت على القادة الشباب دون تعيين سن محددة.

ولفت أن المجلة أرادت إيصال رسالة للجميع من خلال عدم تحديد السن مفادها أن الصعود يمكن. أن يبدأ في أي مرحلة عمرية.

وقد ضمت القائمة مجموعة من العلماء والأطباء الذي يعملون على مكـافحة انتشار “كـورونا”، من أبرزهم مساعدة. وزيرة الصحة النيوزيلندية الدكتورة “عائشة فيرال”، وطبيب المـناعة الدكتور “كيزميكيا إس كوربيت”.

كما ضمت القائمة بعض الشخصيات السياسية في الولايات المتحدة الأمريكية. من أبرزهم، “بن ساسي”، و”رفائيل وارنوك”، و”جون أوسوف”، و”لينا هيدالجو”، وغيرهم.

تجدر الإشارة إلى أن قائمة المئة شخصية المؤثرة في العالم لعام 2021 قد قُسّمت إلى 5 فئات، وهي الفنانون، والمبتكرون، والناشطون، والقادة، والظواهر.

الجدير بالذكر أن مجلة “تايم” الأمريكية قد اختارت في عام 2020 المخرجة السورية “وعد الخطيب” مخرجة فيلم “من أجل سما” ضمن القائمة ذاتها.

كما أدرجت المجلة أيضاً المصور السوري المعروف باسم “قيصر”، ضمن قائمتها السنوية للشخصيات الـ 100 الأكثر تأثيراً في العالم

المصدر: تركيا رصد

قصة السوري "هادي الخطيب" الذي أصبح ضمن قائمة مجلة “تايم” لأكثر 100 شخصية مؤثرة - 45%

45%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى