العرب حول العالم

لاجئون يشرحون أفضل وأسهل الطرق للوصول إلى بريطانيا

أكد عدد من اللاجئين الذين يعيشون في شمال فرنسا، إن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي. سهّل وصول اللاجئين إلى بريطانيا بواسطة قوارب صغيرة، خاصة أنه لا يمكن إعادتهم إلى دول أوروبية، بموجب تشريعات الاتحاد.

طرق للوصول إلى بريطانيا

وذكرت صحيفة “الغارديان” البريطانية، أنه على الرغم من تدهور الأحوال الجوية ومحاولات حكومة المملكة المتحدة. لردعهم، عبر القنال نحو 1185 شخصاً، وفقاً لوزارة الداخلية.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن بعض اللاجئين الذين فروا من مناطق الصراع.، بما في ذلك السودان وأفغانستان وإيران والعراق، قولهم، إنهم “يعتقدون. بحقيقة أن المملكة المتحدة لم تعد جزءاً من الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي يجعلها أكثر جاذبية للمخاطرة”، لأنه لا يمكن إعادتهم إلى دول أوروبية كانوا قد عبروا منها.

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، قال في أكتوبر 2020، إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيمكن بريطانيا من استعادة السيطرة الكاملة على الأموال والحدود والقوانين.

وأشارت الصحيفة إلى انخفاض العدد الإجمالي للأشخاص الفارين من الصراع. وطالبي اللجوء في المملكة المتحدة إلى 31115 في الأشهر الـ 12 الماضية، إلا أنه بالمقابل لوحظ ارتفاع في عدد الذين يعبرون. من فرنسا إلى المملكة المتحدة في قوارب صغيرة بشكل حاد منذ انفصال المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي.

ترحيل اللاجئين

في السابق، عندما كانت بريطانيا جزءاً من الاتحاد الأوروبي، بموجب اتفاقية تعرف باسم دبلن، كان بإمكان المملكة. أن تطلب من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى استعادة الأشخاص الذين يمكن إثبات أنهم مروا عبر دول الاتحاد الآمنة. قبل الوصول إلى المملكة المتحدة.

اقرأ أيضاً: مميزات أفضل دولة أوروبية للجوء في عام 2021 والتي يحلم بها الملايين .. تفاصيل اللجوء لأوروبا

وبفضل الاتفاقية، كان المسؤولون في بريطانيا قادرين على الوصول. إلى قاعدة بيانات بصمات الأصابع الخاصة باللاجئين، وبعد بريكست لم يعد ذلك متاحاً أمامهم، ولم يعد بإمكانهم طلب ترحيل اللاجئين بعد وصول اللاجئين إلى بريطانيا. والدول التي توجد لديهم بصمات فيها.

لم تبرم المملكة المتحدة حتى الآن أي اتفاقيات ثنائية مع دول الاتحاد الأوروبي. الأخرى لتمكينها من تكرار اتفاقية دبلن وبالتالي لا يمكن ترحيلهم (اللاجئين) إلى دول أخرى، وفقاً للصحيفة.

وأجرت الصحيفة مؤخراً مقابلات مع العشرات من طالبي اللجوء في مخيماتهم بشمال فرنسا. كان الكثير منهم يعانون من سوء التغذية والضعف وفي حالة يائسة وفروا من مجموعة متنوعة من مناطق الصراع.

وقال شاب سوداني يبلغ من العمر 19 عاماً. وموجود حالياً في كاليه بفرنسا، “نعتقد أننا لن نكون بأمان ما لم نتمكن من الوصول إلى المملكة المتحدة. هنا تقوم الشرطة الفرنسية بضربنا وطردنا كل يوم من الأماكن التي ننام فيها في العراء. أعتقد أنه بمجرد وصولي إلى المملكة المتحدة سأكون بأمان أخيراً، لم تعد هناك دبلن، ولم تعد هناك بصمات أصابع”.

وقال رجل كردي ذكر اسمه نافيد، وينام في خيمة في دونكيرك، إن عائلته توصلت إلى ترتيب مع المهربين لدفع ثمن عبوره في قارب صغير.

من جهته قال متحدث باسم وزارة الداخلية البريطانية، “لقد سئم الجمهور البريطاني من رؤية الناس يموتون في القنال بينما تستفيد العصابات الإجرامية القاسية من بؤسهم، وستعمل خطتنا الجديدة للهجرة على إصلاح النظام المعطل الذي يشجع المهاجرين على القيام بهذه الرحلة المميتة”.

السبب الذي سهل وصول اللاجئين إلى بريطانيا - 78%

78%

تقييم المستخدمون: 4.7 ( 1 أصوات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى