مال و أعمال

تصريح هام من الرئيس التركي اردوغان حول زيادة الحد الأدنى للأجور

أدلى الرئيس أردوغان بتصريحات حول مزاعم وجود زيادة ثانية في الحد الأدنى للأجور، والتي كانت على جدول الأعمال مؤخرًا.

وبحسب ما نشرت صحيفة هبرلار، أدلى الرئيس رجب طيب أردوغان ببيان في اجتماع النواب ورؤساء الأقاليم .بتصريحات حول وضع غلاء المعيشة وعدم استقرار الليرة التركية وغيرها من مشاكل الاقتصاد.

وقال أردوغان:”نعلم أن أهم مشكلة وشكوى مواطنينا هي غلاء المعيشة، ومن واجبنا منع غلاء المعيشة وعدم دفع مواطنينا إلى التضخم”.
كما أعرب أردوغان عن دعمهم الكبير للمواطنين في مجال الطاقة ،. وقال: “أولاً ،وضعنا عدم الاستقرار في سعر الصرف تحت السيطرة بالإجراءات والآليات التي اتخذناها ، واتجهنا إلى سياسات تحمي مواطنينا من ارتفاع أسعار الصرف. وتكلفة المعيشة الناجمة عن ارتفاع سعر الصرف وتقلبات أسعار السلع العالمية.”

وأضاف: “لقد اتخذنا العديد من الخطوات حتى نهاية العام،. مثل: زيادة رواتب موظفي الخدمة المدنية والعاملين وإعانات الطاقةو الدعم في الكهرباء طبيعي”.

وأشار أردوغان إلى أنهم سيزيدون من برامج الدعم الاجتماعي،. وقال: “تركيا دولة تعطي الأولوية لعمل الناس وخبزهم ومالهم لدفع إيجارهم ومعيشتهم “.

واستبعد وزير العمل والضمان الاجتماعي التركي، فيدات بيلجين، تعديل الحد الأدنى للأجور مرة أخرى هذا العام.

وقال بيلجين في فعالية يوم الثلاثاء: “لقد أعلنا أن رفع الحد الأدنى للأجور سيكون أعلى من 50٪ لأول مرة في تاريخ تركيا.. في هذه الأيام، هناك جدل حول الحد الأدنى للأجور مرة أخرى”.

وأضاف إن التضخم يؤثر على العالم بأسره، وأشار إلى أن مشاكل الإنتاج العالمي وسلسلة التوريد تنعكس أيضًا على الاقتصاد التركي.

وقال: “على الرغم من كل ذلك، أكملت تركيا عام 2021 بنمو 11 بالمائة”.

في الأسبوع الماضي، أشار نهاد زيبكجي، عضو فريق السياسات الاقتصادية في الرئاسة ووزير الاقتصاد السابق، إلى أنه قد يكون هناك زيادة مرة أخرى في الحد الأدنى للأجور بحلول منتصف العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى