مال و أعمال

تصريحات هامة للرئيس التركي أردوغان بشأن أسعار الفائدة والليرة التركية تتفاعل مباشرة

ألقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رسالته الأكثر وضوحًا بشأن أسعار الفائدة، حيث أعلن أن حكومته ستواصل خفض أسعار الفائدة حتى مع ارتفاع التضخم.

وقال أردوغان في أنقرة بعد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء: “هذه الحكومة لن ترفع أسعار الفائدة. سنواصل تخفيضها”.

وواصلت الليرة خسائرها بعد تصريحات اليوم الرئيس التركي أردوغان بالأمس لتقترب اليوم من 16.80 للدولار الأمريكي الواحد.

و قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن أرقام التضخم في شهر مايو (أيار)،. عندما قفزت أسعار المستهلكين السنوية إلى أعلى مستوى لها في 24 عاما، أظهرت أن التضخم في اتجاه نزولي الآن.

وانخفضت قيمة العملة بنسبة 19.8٪ هذا العام، وهو أسوأ أداء بين عملات الأسواق الناشئة، بحسب بلومبرج.

ويحافظ البنك المركزي التركي على سعر الفائدة القياسي عند 14٪ منذ ديسمبر،. حتى مع تسارع التضخم السنوي إلى 73.5٪ اعتبارًا من مايو.

وقال وزير الخزانة والمالية التركي نور الدين النبطي إن مكافحة التضخم ستكون على رأس أولويات الحكومة في الفترة المقبلة، .مؤكدا أن الاستخدام الفعال للسياسات النقدية والاحترازية الكلية سيكون حاسما للحد من ارتفاع الأسعار.

وقال النبطي في عرض قدمه إن الحكومة أعلنت وتقوم بتنفيذ مجموعة من الإجراءات، مثل التخفيضات الضريبية، ودعم استهلاك الطاقة ، والدعم المالي لقطاع الزراعة، وتسهيل الحصول على التمويل كجزء من جهود مكافحة التضخم.

وأكد أن نظام الودائع المحمي بالنقد الأجنبي ساعد في استقرار أسعار العملات، قائلا: “إن استمرار هذا الاستقرار النسبي [في أسعار العملات] وكذلك عملية الدولرة العكسية سيلعبان دورًا حاسمًا في خفض التضخم”.

وأضاف النبطي أن تعزيز التنسيق والاتصال وتنفيذ السياسات النقدية والاحترازية الكلية بطريقة شاملة وفعالة سيصبح مهمًا أيضًا في مكافحة التضخم في الفترة المقبلة.

تصريحات هامة للرئيس التركي أردوغان بشأن أسعار الفائدة - 74%

74%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى