مال و أعمال

تركيا تواجه أسوأ أزمة عقارية في البلاد على الإطلاق وذلك بسبب ..!؟

أصدر البنك المركزي التركي تقريره السنوي عن مؤشر الإسكان في تركيا الأسبوع الماضي، كاشفاً أن البلاد كانت تواجه واحدة من أسوأ أزمة عقارية على الإطلاق.

وأفاد البنك أن متوسط ​​سعر عقار في اسطنبول وصل إلى 1.6 مليون ليرة تركية (110 آلاف دولار) في عام 2022، ارتفاعًا من 750 ألف ليرة تركية العام الماضي (انظر الرسم البياني أدناه).

وفقًا للبنك، ارتفعت أسعار المنازل في فبراير بمتوسط ​​96.4 في المائة في جميع أنحاء تركيا،. على أساس سنوي ، بينما كانت في اسطنبول 106.3 في المائة.

حتى في المدن التي يسيطر عليها الأكراد مثل ديار بكر وشانلي أورفا، في الجنوب الشرقي، وتعتبر المنطقة. الأقل نموًا في البلاد، كانت الزيادة بنسبة 111 بالمائة.

ويقول الخبراء إن التضخم وزيادة تكاليف البناء وعدم التوازن بين العرض والطلب تلعب جميعها أدوارًا رئيسية. في أزمة أسعار العقارات المتصاعدة.

وذكر تقرير لـ”ميدل إيست آي” في سبتمبر 2021، أن طنًا واحدًا من الأسمنت يكلف 500 ليرة (60 دولارًا). وهذا الشهر، يبلغ سعر طن الأسمنت حوالي 1400 ليرة (95 دولارًا).

وقال المقاول إبراهيم غوزكو لموقع “ميدل إيست آي”: “إنه ليس الأسمنت فحسب، بل أي شيء آخر ، وأي مادة ستستخدمها في البناء تزداد تكلفة كل يوم”.

في العام الماضي، كان المتر المكعب من الخرسانة حوالي 160 ليرة، أو 20 دولارًا، وفقًا لسعر العملة في ذلك الوقت. الآن ليس أرخص من 460 ليرة أو 32 دولارًا”.

وبلغ معدل التضخم حوالي 19 بالمئة في سبتمبر أيلول الماضي قبل أن يرتفع. إلى 61.4 بالمئة في مارس بعد ارتفاع الدولار الأمريكي أمام الليرة بأكثر من 50 بالمئة في عام.

وأثر الغزو الروسي لأوكرانيا أيضًا على قطاع البناء حيث استمرت أسعار السلع في الارتفاع.

على سبيل المثال، بلغ سعر الطن الواحد من حديد البناء نحو 6100 ليرة (745 دولارا) في نيسان (أبريل) الماضي. الآن، 15 ألف ليرة (1022 دولارًا)”، بحسب غوزكو.

زيادات كبيرة في الأسعار

وقد تضررت الطبقات المتوسطة التي تبحث عن منازل أكثر من غيرها من الزيادات الهائلة في الأسعار.

ونشر أوغور غورسيز، الاقتصادي والموظف السابق بالبنك المركزي رسمًا بيانيًا على تويتر. يوضح الفجوة المتزايدة بين مؤشر أسعار المستهلك، والذي يتضمن تكلفة عناصر مثل الغذاء والطاقة والنقل وأسعار العقارات.

ويظهر الرسم البياني الخاص به بشكل فعال أن أسعار العقارات قد زادت مرتين أكثر من الرواتب بما يتماشى مع التضخم.

وقال علي كورت، رئيس شركة “كبتاش”، وهي شركة إنشاءات مدعومة من قبل بلدية اسطنبول لتوفير منازل أرخص للطبقات الدنيا والمتوسطة، في بيان: “يصبح من المستحيل على الناس شراء شقة لأن مترًا واحدًا من الشقة 14 ألف ليرة (955 دولارا) في إسطنبول. بعبارة أخرى، يبلغ متوسط ​​مساحة الشقة 100 متر مربع 1.4 مليون ليرة (95 ألف دولار)”.

وبالنظر إلى أن الحد الأدنى للأجور الشهري في تركيا هو 4،253 ليرة (290 دولارًا)، فسيتعين على صاحب الدخل المنخفض العمل. لأكثر من 27 عامًا حتى يتمكن من شراء شقة متوسطة، وهذا على افتراض أنهم لم ينفقوا أيًا من رواتبهم على أي شيء.

وأخبر إيبوبكير قيصر، موظف في القطاع الخاص، موقع “ميدل إيست آي” أنه أصبح من المستحيل عليه. تقريبًا شراء شقة في اسطنبول.

وقال: “خلال الأشهر الثلاثة الماضية، كنت أبحث عن شقة مناسبة للشراء. حتى في ذلك الوقت، ارتفعت الأسعار بنسبة 30 في المائة”.

وأسعار العقارات المتصاعدة لها تأثير مباشر على أسعار الإيجارات أيضًا.

وقال قيصر: “الآن، أدفع 2500 ليرة (170 دولارًا) إيجارًا شهريًا لشقتي، لكن المالك. يطالب بـ 6000 ليرة (410 دولارات) بحجة أن الأسعار ارتفعت بشكل كبير”.

ووفقًا للقانون، لا يجوز للمالك فرض زيادة تتجاوز معدل التضخم السنوي.

ومع ذلك، قال المحامي إبراهيم درين: “لقد قمت بفحص 140 قضية مؤجر-مستأجر منذ سبتمبر الماضي، حيث يريد أصحاب العقارات. إعادة تأجير شققهم بالأسعار الحالية، بينما يقاوم المستأجرون ذلك”.

اقرأ أيضاً: الحكومة التركية تعلن عن حوافز مالية لمن يروّج لبيع العقارات في تركيا (التفاصيل)

وأصبح الخلاف بين المالك والمستأجر أمرًا شائعًا لدرجة أن العديد من المحامين بدأوا بالنشر على تويتر وانستغرام لإبلاغ المستأجرين بحقوقهم. ومع ذلك، يسمح القانون أيضًا لأصحاب العقارات بتجديد العقود بعد خمس سنوات.

وكان أوزغور كوماك، مهندس هيدروليكي، يعيش في كاجيثانه، والتي على الرغم. من كونها مركزية إلا أنها واحدة من المناطق المهملة منذ فترة طويلة في اسطنبول والتي تم تجديدها مؤخرًا فقط.

وقال: “كان إيجاري 2000 ليرة (135 دولارًا)، وكنت أعيش في نفس الشقة منذ ستة أعوام، وجدد المالك. العقد وطلب ستة آلاف ليرة (410 دولارات)”.

وأضاف: “كان من المستحيل بالنسبة لي أن أتحمل هذا الإيجار في ذلك الوقت لأن زوجتي كانت لا تعمل بسبب الحمل. لذلك اضطررت للتخلي عن الشقة”.

ويعيش أوزغور وعائلته الآن مع والديه في شقة من ثلاث غرف نوم في منطقة إسينلر الفقيرة الأخرى.

الغضب على الأجانب

كما أشعلت أزمة الممتلكات أزمة أخرى، حيث بدأ آلاف الأتراك على وسائل التواصل الاجتماعي في دعوة الحكومة لإعادة اللاجئين، ووقف وصول اللاجئين الجدد، وحظر بيع العقارات للأجانب.

وتمنح تركيا حاليًا الجنسية لأي أجنبي يشتري عقارًا بقيمة 400 ألف دولار. على مدى السنوات التسع الماضية، تم بيع 293 ألف عقار بقيمة 41.3 مليار دولار للأجانب.

وأجبرت هذه الكراهية المتزايدة تجاه اللاجئين الحكومة على الإشارة إلى تغيير في سياستها. وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يوم الاثنين، إن حكومته تعمل على إيجاد طرق لتوفير “عودة آمنة ومشرفة” للاجئين.

وقال أردوغان “تركيا تستضيف خمسة ملايين نازح، 3.5 مليون منهم سوريون. رغم أننا تركنا وحدنا، إلا أننا نبذل قصارى جهدنا لتوفير عودة آمنة ومشرفة لأشقائنا السوريين”.

واتهم وزير الداخلية سليمان صويلو أحزاب المعارضة بمارسة “الاستفزاز” بشأن قضية اللاجئين، لكنه ذكر أيضًا أن تركيا ستمنع السوريين من زيارة وطنهم خلال العيد المقبل.

وفي كل عام، يزور بضع مئات الآلاف من السوريين وطنهم في العيد ثم يعودون إلى تركيا. وأثارت هذه الزيارات انتقادات من المعارضة، التي تجادل بأنها تثبت أن سوريا الآن بلد آمن للعودة إليه.

لطالما وعدت أحزاب المعارضة، بما في ذلك حزب الشعب الجمهوري ، بأنها ستعيد السوريين إلى سوريا.

وقال أحمد إردم: “غادرت اسطنبول لأن اللغة السائدة في الحي الذي أعيش فيه كانت العربية”.

أضاف هذا الخياط الذي غادر حي الفاتح في اسطنبول قبل عامين : “جئت إلى أنطاليا ، وهنا أسمع روسية أكثر من التركية”.

وتابع: “تخيل، لو لم يكن لدينا الملايين من الأجانب في هذا البلد، فسوف تنخفض أسعار العقارات لأنهم يقومون أيضًا باستئجار وشراء المنازل. هذا لا يتعلق بالعنصرية أو أي شيء آخر. لكننا (تركيا) ليس لدينا المال بعد الآن. إذا لم نتمكن من مساعدة أنفسنا، فكيف يُتوقع منا استضافة ورعاية الآخرين؟”، وفق تعبيره.

تركيا تواجه أسوأ أزمة عقارية - 54%

54%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى