سياسةعالمية

تركيا تكشف عن مشروع لإعادة السوريين في الفترة المقبلة بالشراكة مع 4 دول

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، “لقد بدأنا بمشروع لإعادة السوريين في الفترة المقبلة بالاشتراك مع 4 دول أخرى”

وشدد على ضرورة ضمان سلامة السوريين أولاً قبل إعادتهم إلى بلادهم،. وأنه لا يوجد خوف من حدوث تغيير ديموغرافي في تركيا بسبب اللاجئين.

جاء ذلك في مقابلة مع قناة “سي إن إن ترك” المحلية، تحدث فيها عن الجدل الأخير بشأن اللاجئين السوريين،. والذي تثيره بشكل أساسي المعارضة التركية.

وأوضح الوزير التركي أن ملف اللاجئين يجب أن ينظر إليه من منظور سياسي وإنساني واجتماعي مضيفاً “نحن نتحدث عن عودة كريمة للاجئين، علينا ضمان عودة اللاجئين لبلادهم،. وعلينا القيام بذلك بحكمة، بشكل يتوافق مع حقوق الإنسان، والقانون الدولي، والدستور التركي”.

و تابع أن “السوريين يرون الأماكن التي طهرناها من الإرهاب على أنها آمنة. لكن ليس كل منهم يأتون من هناك. في الفترة القادمة سنبدأ مشروعاً لإرسال المهاجرين إلى مناطقهم بالتعاون مع 4 دول”

وقال إن الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة يريدان الآن التعاون بشكل بناء أكثر في هذه القضية،. وأن الأمم المتحدة بدأت مفاوضات مع النظام السوري لضمان خلق بيئة آمنة.

ورداً على سؤال حول احتمال التغير الديموغرافي بسبب اللاجئين السوريين، قال جاويش أوغلو إن وجود السوريين في بعض الولايات التركية الحدودية مع سوريا كثيف، لكن التركيبة الديموغرافية في عموم تركيا لم تتغير، نتحدث عن 85 مليون نسمة (سكان البلاد).

كما أكّد على أهمية ضمان سلامة السوريين أولاً قبل إعادتهم، مضيفاً أنه “يجب ضمان الاحتياجات الأساسية لهؤلاء (اللاجئين) بعد عودتهم لديارهم، مثلاً أماكن الإقامة، وتعليم الأطفال، والمشافي، والمشاريع التي تؤمن فرص العمل”.

وفي رده على دعوة نظام الأسد السوريين للعودة إلى سوريا، أفاد أن النظام السوري لا يؤمن الخدمات الأساسية للمواطنين في المناطق الواقعة تحت سيطرته بالشكل الكافي، مؤكداً على وجود مشكلات حقيقية هناك، بحسب تقارير مراقبين دوليين.

تركيا تكشف عن مشروع لإعادة السوريين في الفترة المقبلة - 66%

66%

تقييم المستخدمون: 3.53 ( 2 أصوات)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى