مال و أعمال

بعد الهبوط الحاد لليرة التركية.. التحالف الحاكم يؤكد أن تركيا تزداد قوة والمعارضة غاضبة

أكد التحالف الحاكم في تركيا الذي يقوده حزب العدالة والتنمية أن تركيا تزداد قوة وأكد متانة اقتصاد البلاد وسط الهبوط التاريخي لليرة مقابل الدولار، بينما ذكرت أحزاب المعارضة أنها تعمل على تعزيز تعاونها بشكل أكبر بعد الهبوط الحاد لليرة التركية.

وقال زعيم حزب الحركة القومية دولت بهتشلي، إن تركيا تخلصت من عبء أسعار الفائدة المرتفعة لأنها تلحق الضرر بالإنتاج. على المدى الطويل، مستبعدًا إجراء انتخابات مبكرة بسبب مشاكل اقتصادية.

وقال بهتشلي حليف حزب العدالة والتنمية: “بالنسبة لنا، السياسات الاقتصادية التي تتبعها الحكومة صحيحة. إن إطلاق الجدل حولها هو كيد”.

وتابع: “على تركيا أن تتخذ قرارًا. إما أن نقبل دورة [معدلات التضخم في العملة] أو نحارب أسعار الفائدة المرتفعة. ليس هناك بديل”.

وأوضح أن أسعار الفائدة المرتفعة تحد من قدرة الدولة على إنتاج المزيد، بالتالي لها آثار سلبية على. النمو والتوظيف، معترفا أن الناس يعانون

وقال: “ما يمكنني قوله لشعبنا هو التحلي بالصبر قليلاً”، وتعهد بأن الأمور ستكون “أفضل بكثير” في القريب العاجل.

واقترح زعيم حزب الحركة القومية أنه ينبغي أيضًا استخدام أدوات المالية العامة حيث يجب ترك مكافحة التضخم للبنك المركزي وحده.

تركيا تزداد قوة

بدوره، شدد النائب عن حزب العدالة والتنمية الحاكم، رمضان جان، على أن تركيا “تزداد قوة”.

وكتب جان على تويتر: “وفقًا للبعض، تركيا تغرق… نعم، لأن تركيا تزداد قوة، فهي تزعج البعض”.

من ناحيته، قال النائب عن حزب العدالة والتنمية أوغور أيديمير إن الاقتصاد التركي يمر بأزمة. قد تجعل الناس يأكلون “البصل والخبز لشهور”، لكنه تفاخر “بعدم تقديم أي تنازلات من الأمن”.

وقال: “بصفتي تحالف الشعب، أقول هذا دائمًا وسأظل أقول ذلك. ربما نأكل البصل والخبز لأيام وشهور لكننا لن نقدم أي تنازلات من أمننا”، كما ذكرت البوابة الإخبارية على الإنترنت T24 اليوم.

وقال إن تحالف الشعب المؤلف من حزب العدالة والتنمية. وحزب الحركة القومية “يقف شامخًا” وسيسعى جاهداً “لإبقاء الأمن على أعلى مستوى”.

وأضاف إن تحالف الشعب “لن يدع وحدة وسلامة البلاد تتضرر”.

في حين اقترح النائب عن حزب العدالة والتنمية، زلفو دميرباغ، أن يأكل الأتراك أقل في مواجهة الأزمة الاقتصادية. وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وقال دميرباغ: “يمكننا شراء حبتين من الطماطم بدلاً من شراء كيلوغرامين. ليس من الصحي أكل المحاصيل القسرية خلال الشتاء على أي حال”.

وتراجعت الليرة التركية بنسبة 15٪ في ثاني أسوأ يوم لها على الإطلاق إلى ما يصل إلى 13.45 مقابل الدولار.

وشهدت أدنى مستوياتها للجلسة الحادية عشرة على التوالي، قبل تقليص بعض الخسائر. وفقدت 45٪ من قيمتها هذا العام، بما في ذلك انخفاض بنحو 26٪ منذ بداية الأسبوع الماضي.

المعارضة غاضبة

وفي المقابل، ذكرت أحزاب المعارضة أنها تعمل على تعزيز تعاونها بشكل أكبر.

والأسبوع الحالي، اجتمعت ستة أحزاب معارضة معًا للمطالبة. بالعودة إلى النظام البرلماني، وتقول إنها تعمل الآن على تطوير خطة للانتعاش الاقتصادي لتركيا.

وقال زعيم حزب المستقبل أحمد داود أوغلو، وهو أيضًا رئيس الوزراء السابق للرئيس رجب طيب أردوغان، إن تعامل الحكومة مع الاقتصاد. “ليس مجرد جهل، بل هو خيانة للبلاد”، وفق تعبيره.

وأضاف داود أوغلو على تويتر، “أدعو جميع قادة أحزابنا السياسية. وأمتنا القيّمة إلى بدء حرب الاستقلال الاقتصادية الحقيقية ضد هذه الخيانة”.

وقال إنه سيجتمع مع زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كيليتشدار أوغلو ، وسيلتقي مع رئيسة حزب الصالح ميرال أكشينار

وانتقد وزير الاقتصاد السابق علي باباجان، الذي يرأس حاليًا حزب الديمقراطية والتقدم المعارض “ديفا”، أردوغان، زاعما أنه “لا يعرف ما يفعله”.

وأضاف: “كنت قد أعلنت من قبل أن توقعات الدولار ستكون 10.30 لعام 2024؛ وفي أقل من ثلاثة أشهر، تجاوز سعر الصرف مستوى 13”.

في هذه الأثناء، أعلن حزب الصالح أنه من المقرر أن تعقد أكشنر اجتماعًا مع كبار مسؤولي حزبها فيما يتعلق بمسار الاقتصاد، ثم تعقد مؤتمرا صحفيًا في وقت لاحق في مقر الحزب.

ويستعد حزب الشعوب الديمقراطي أيضًا لمناقشة الهبوط التاريخي لليرة، حيث أعلن أن مجلسه التنفيذي المركزي سيعقد اجتماعًا “استثنائيًا” في الساعة 11 صباح الأربعاء.

خلال اجتماع المجموعة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري اليوم، أشار كيتشدار أوغلو إلى أردوغان باعتباره “مشكلة الأمن القومي” لتركيا بعد أن دافع الأخير عن استمرار البنك المركزي في خفض أسعار الفائدة المثير للجدل وسط ارتفاع التضخم من رقمين على الرغم من الانتقادات واسعة النطاق.

وانتقد كيلتشدار أوغلو وصف أردوغان لتعامل حكومته مع الاقتصاد بأنه “حرب استقلال اقتصادية”، بقوله إن حزب العدالة والتنمية الحاكم بزعامة أردوغان هو الذي يحكم البلاد منذ 20 عامًا.

وأضاف: “صرح أردوغان قائلا: (سننتصر في حرب الاستقلال الاقتصادية هذه). ماذا حدث عندما بدأت في شن حرب الاستقلال الوطنية؟ ألم يكن هو الشخص الذي يحكم هذا البلد؟ أين كنت طوال العشرين عاما الماضية؟”.

ومارس أردوغان ضغوطًا على البنك المركزي للتحول إلى دورة تيسير صارمة تهدف، كما يؤكد، إلى تعزيز الصادرات والاستثمار والوظائف.

ووصف أردوغان هذه الخطوة بأنها جزء من “حرب الاستقلال الاقتصادية”، رافضًا دعوات مستثمرين ومحللين لتغيير المسار.

فقدان الثقة بالمعارضة

اقرأ أيضاً: البنك المركزي التركي يصدر بياناً هاماً وعاجلاً بشأن هبوط سعر صرف الليرة التركية

وأظهر استطلاع رأي نشر حديثا أن 55 من المواطنين الأتراك يعتقدون بأن المعارضة لا يمكنها علاج المشكلات الاقتصادية لبلدهم، إذا ما وصلت إلى السلطة.

وسألت شركة استطلاعات الرأي التركية “متروبول”، المواطنين في أكتوبر الماضي “هل تستطيع أحزاب المعارضة حل مشاكل الناس الاقتصادية عندما يصلون إلى السلطة؟”.

وبينما قال 37٪ من المستطلعين إن المعارضة يمكن أن تكون حلًا للاقتصاد، كانت نسبة الذين اعتقدوا أنه لا يمكن حلها 55٪.

المصدر: اقتصاد تركيا

بعد الهبوط الحاد لليرة التركية.. التحالف الحاكم يؤكد أن تركيا تزداد قوة والمعارضة غاضبة - 75%

75%

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى